البوابة 24

البوابة 24

وزارة الصحة المصرية تصدر بيانا بشأن متحور كورونا الجديد.. هل وصل "إيريس" مصر؟

متحور جديد من كورونا
متحور جديد من كورونا

في ظل زيادة المخاوف من قبل الخبراء والمواطنين حول العالم، عقب إضافة منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، المتحور الجديد من فيروس كورونا، الذي يسمى "إي.جي.5"، المنتشر في العديد من الدول، على رأسها أمريكا والصين وغيرها من البلدان على أنها "متحور يجب أن تكون محل اهتمام"، وبالرغم من أنها أكدت قالت إنه لا يشكل تهديداً على الصحة العامة أكثر من الأنواع الأخرى، إلا أن وزارة الصحة المصرية كشفت عن الوضع في البلاد.

الوضع الوبائي في مصر

وفي هذا الإطار، أوضح حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الموقف الوبائي في مصر، لافتًا إلى أنه اعتبارًا من أبريل الماضي حتى وقتنا هذا، تراجعت حالات الإصابة بفيروس "كوفيد-19" بشكل ملحوظ، حيث بلغت أقل المعدلات مقارنة بالسنوات الماضية.

2.jpg
 

وأشار "عبد الغفار"، إلى أنه لا يتم تسجيل أي حالات وفيات منذ آخر حالة،  في 16 مارس الماضي حتى الآن، مؤكداً أن كافة السلالات الموجودة حالياً تنحدر من "أوميكرون" ولا تتسبب في حدوث حالات مرضية شديدة.

كما أستطرد "عبد الغفار"، أن "الصحة" تتابع الموقف الوبائي للفيروسات التنفسية، بما فيها فيروس "كورونا"، عبر منظومة مراقبة قوية، على رأسها الترصد الروتيني للأمراض التنفسية الحادة للحالات المترددة على العيادات الخارجية أو المحجوزة بالمستشفيات، وعن طريق المواقع المختارة لترصد الأمراض التنفسية الحادة والأمراض الشبيهة بالإنفلونزا

 وأكد "عبد الغفار"، إنه يتم فحص التسلسل الجيني للعينات المثبتة معملياً لـ "كورونا" في معامل الصحة العامة المركزية باستمرار لمتابعة ظهور السلالات الجديدة.

سلالات كورونا

وإلى ذلك، أفاد "عبد الغفار"، أن منظمة الصحة العالمية تراقب حالياً الكثير من متحورات كورونا، منها 3 مصنفة على أنها مثيرة للاهتمام وهي "XBB.1.16" ،"XBB.1.5" ، والأخير "EG.5" ، وعلاوة على أخرى مصنفة أنها تحت المراقبة.

ونوه "عبد الغفار"، إلى أنه على المستوى الدولي، لا يزال "XBB.1.16" هو المتحور الأكثر تفشيًا حول العالم، حيث انتشر في 101 دولة منذ ظهوره، فيما تبلغ نسبة تفشيه 25.2% من بين كافة السلالات الأخرى في الأسبوع الوبائي 29 في الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023، بينما المتحور XBB.1.5""، فتم الإبلاغ عنه من 121 دولة، وتصل نسبة تفشيه إلى 12.7% في نفس الفترة الزمنية.

خليط من سلالات فرعية

3.jpg
 

والجدير بالإشارة أنه منذ أن أعلنت منظمة الصحة العالمية، في 5 مايو الماضي، زوال حالة الطوارئ الصحية لفيروس "كوفيد 19" بكافة أنحاء العالم ومنذ ذلك التاريخ، أصبح الفيروس متوطناً بجميع دول العالم ويتم التعامل معه كباقي الأمراض التنفسية الحادة الأخرى، بحسب ما ذكره المتحدث الرسمي لوزارة الصحة المصرية.

كما شدد "المتحدث الرسمي"، على أن المتحور المنتشر في الوقت الحالي حول العالم هو "أوميكرون" وهو يتفشى بسرعة، إلا أنه أقل حدة وأقل خطورة من السلالات الأخرى، مشيرًا إلى أن متحورات فرعية جديدة ما زالت تظهر من أوميكرون وجميعها ينتج عنها حدوث حالات بسيطة ولم تظهر أي إشارات على شدة المرض أو خطورته.

فيما ختم "المتحدث الرسمي" تصريحه قائلاً: إن المتحور الجديد "إي.جي.5" هو أحد السلالات الفرعية من المتحور "XBB 1.9.2" وهو خليط من متحورات فرعية لـ "أوميكرون"، وتم الإبلاغ عنه لأول مرة في 17 فبراير الماضي، وتم تصنيفه على أنه متحور تحت المراقبة في 19 يوليو الماضي، ثم صنف كمتحور مثير للاهتمام.

 وشرح "المتحدث الرسمي"، أن "إي.جي.5" يتضمن على سمات وراثية مشابهة للمتحور الأخطر "إكس بي بي 1.9.2" مع وجود طفرات إضافية، وبلغت نسبة تفشيه على مستوى العالم 17.4% من بين كل المتحورات الأخرى.

العربية