البوابة 24

البوابة 24

اجتماع أردني إماراتي إسرائيلي للدفع بهذا الملف

خلال توقيع اعلان النوايا عام 2021
خلال توقيع اعلان النوايا عام 2021

يعقد اجتماع ثلاثي مهم بين الأردن وإسرائيل والامارات بهدف تعزيز تنفيذ "إعلان النوايا" الذي تم توقيعه بين البلدين والإمارات في عام 2021. ويتمحور هذا الإعلان حول تبادل المياه بالطاقة، ومن المتوقع أن يسهم في تحقيق مزيد من التعاون والاستفادة المشتركة.

ووفقًا للمصادر الرسمية من تلفزيون "المملكة" الأردني ووكالة الأنباء، سيمثل الوفد الأردني في الاجتماع ثلاث وزراء، وهم وزير المياه محمد النجار، ووزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، ووزير البيئة معاوية الردايدة.

وتُشير وكالة الأنباء الأردنية إلى أن الزيارة الوزارية للإمارات ستتضمن اجتماعًا ثلاثيًا بحضور وزير الطاقة الإماراتي وزير الطاقة الإسرائيلي. سيتم خلال هذا الاجتماع مناقشة مشروع الازدهار المشترك في مجالي المياه والطاقة، وسُبل دفع عملية تنفيذ إعلان النوايا الذي تم توقيعه بين الدول الثلاث في عام 2021 بالاضافة للجانب الأمريكي.

وبحسب مصادر أردنية غير معلنة، من المُتوقع أن يُعقد الاجتماع في اليوم الإثنين. يُذكر أن البلدان الثلاث قد وقعت "إعلان النوايا" في عام 2021، والذي يهدف إلى بدء عملية تفاوضية تستهدف دراسة جدوى مشروع مشترك في مجال الطاقة والمياه.

وبحسب التصريحات السابقة، يُشير "إعلان النوايا" إلى بدء دراسات جدوى متعلقة بتبادل المياه بالطاقة. من الممكن أن يُمكِّن هذا الإعلان الأردن من الحصول على 200 مليون متر مكعب من المياه سنويًا. ويُعتبر الأردن واحدًا من أكثر الدول فقرًا بالمياه على مستوى العالم، وفقًا للمؤشرات العالمية.

البوابة 24