البوابة 24

البوابة 24

صعود صاروخي للدولار مقابل الشيكل لأول مرة منذ 5 سنوات.. إلى متى سيستمر؟

دولار أمريكي
دولار أمريكي

ارتفع صرف العملات الرئيسية المتداولة مقابل الشيكل الاسرائيلي، الخميس، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ ديسمبر/كانون الأول 2018، بعد مرور يومين فقط من ارتفاعها إلى نفس هذا المستوى.

ارتفاع غير مسبوق للدولار مقابل الشيكل

وأفاد موقع كالكالست العبري بأن الشيكل يتراجع حيث يقترب سعر صرف الدولار من 3.78 شيكلاً.

أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل

وتعزى هذه الزيادة في أسعار العملات مقابل الشيكل إلى الزيادة في قيمة مؤشر الدولار الأمريكي مقابل سلة من ست عملات منافسة. في الوقت نفسه، يظل بعض قطاعات الاقتصاد الإسرائيلي في وضع ضعيف، مما يؤثر سلبًا على الطلب على الشيكل.

التقرير الصادر عن الاجتماع الأخير لمسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قد أثر أيضًا على تحركات أسواق العملات. حيث أشار المحضر إلى قلق كبير بين المسؤولين بشأن استمرار ارتفاع معدلات التضخم، واقترحوا إمكانية استمرار رفع أسعار الفائدة في المستقبل بهدف السيطرة على التضخم.

رفع سعر الفائدة

ولاحظ المسؤولون في الاجتماع السابق في يوليو أن هناك مخاوف من تسارع وتيرة التضخم، وعبروا عن استعدادهم لزيادة أسعار الفائدة مجددًا إذا استمرت الظروف الاقتصادية على هذا النحو.

 ودفعت هذه التطورات مؤشر الدولار الأمريكي للارتفاع، حيث أصبحت احتمالية رفع أسعار الفائدة في الاجتماع القادم واردة بقوة، مما أثر على أسعار صرف العملات في السوق الفلسطينية.

XdQ4o.png
 

المنقبون