البوابة 24

البوابة 24

موقع عبري يكشف عن مخطط إسرائيلي لزيادة عدد المستوطنين في الضفة

مستوطنات
مستوطنات

أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية اليوم الخميس الموافق 07 سبتمبر 2023، بأن هناك اتفاقًا يدخل ضمن خطة إسرائيلية تهدف إلى زيادة عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة.

زيادة عدد المستوطنين 

وفي هذا الصدد ذكر موقع “واينت” الإسرائيلي، أن هذا الاتفاق يندرج ضمن خطة إسرائيلية لرفع عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة إلى أكثر من مليون، وأنه يتوقع مواجهة رفض أميركي لهذا الاتفاق.

فيما وافقت وزيرة المواصلات الإسرائيلية، ميري ريغف، ورئيس مجلس مستوطنات “السامرة”، يوسي داغان، على أن تبدأ في الصيف المقبل أعمال لتضاعف الشارع رقم 505 الذي يربط بين مستوطنتي “أريئيل” و"تبواح" في قلب الضفة الغربية المحتلة، بتكلفة نصف مليار شيكل.

واتُفق وفق الموقع الإسرائيلي، على أن تُضاعف الشارع رقم 5، الذي يبدأ من منطقة تل أبيب ليصل إلى مفترق فصائل في الشارع الرئيسي في الأغوار، بتكلفة 1.5 مليار شيكل.

images - 2023-09-07T192016.927.jpeg
 

خطة إسرائيل 

وأشار “واينت”، “إن خطة إسرائيل لزيادة عدد المستوطنين تستهدف فرض واقع يحول دون إمكانية التوصل إلى حل للصراع الإسرائيلي – الفلسطيني في المستقبل، وإقامة “واقع حياة عادية” في المستوطنات، وحث إسرائيليين على التحول للإقامة من داخل إسرائيل إلى المستوطنات”.

وأضاف، “إن توسعة الشارع رقم 5 هو جزء من شوارع دائرية جديدة وواسعة تخدم المستوطنين وضمن سياسة حكومة إسرائيل لتحفز التحول للإقامة في المستوطنات. وافتُتح مؤخرًا شارع دائري العروب في منطقة بيت لحم ، ومنتظَر افتتاح شارع دائري حوارة في نهاية هذا العام”.

ونوه، أن “تضاعف الشارع رقم 5 وتسعيره سيرجحه كأهم شارع عابِر، يصِل بين البحر المتوسط ونهر الأردن، وتُتابع إسرائيل أن يكون له أهمية استراتيجية، إذ أن تسعير هذه الشوارع في الضفة يأتي بالتزامن مع تقنين عشرات البؤر الاستيطانية العشوائية”.

موقع عبري