البوابة 24

البوابة 24

بعد زلزال المغرب.. مصر ترصد 8 توابع وترد على تنبؤات العالم الهولندي (تفاصيل)

زلزال المغرب
زلزال المغرب

رصد المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، 8 هزات ارتدادية توابع للزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، أمس السبت، وتسبب في مقتل وإصابة الآلاف.

8 توابع لزلزال المغرب

وأوضح "المعهد"، في بيان له أن أقوى هذه الهزات الارتدادية بلغت قوتها 4.8 درجة على مقياس ريختر، وحدثت بعد ثماني دقائق من وقوع الزلزال الرئيسي، مشيرًا إلى أن آخر هذه الهزات الارتدادية بلغت قوتها 3.3 درجة ووقعت في تمام الساعة 6:50 صباحا بالتوقيت المحلي للقاهرة.

وكشف "المعهد"، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل رصدت أيضًا وبعد الزلزال وقوع هزة أرضية على بعد 3262 كم غرب سيوة شمال غرب مصر.

Capture.JPG
 

في هذا الإطار، أوضح عميد المعهد، الدكتور جاد القاضي،  أن زلزال المغرب يعتبر الأكثر تدميرا، والأعلى بمقياس ريختر، لافتًا إلى أنه ليس له علاقة أو تأثير بشكل مباشر أو غير مباشر على مصر أو مدنها الساحلية.

اقرأ أيضًا:

رد مصر على تنبؤات العالم الهولندي

كما حذر "المعهد"، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، من تنبؤات العالم الهولندي المثير للجدل فرانك هوغربيتس، قائلًا: نتمنى أن تكون وسائل الإعلام قد تنبهت إلى عدم صحة ادعاءات هذا الشخص مرة أخرى، فقد قام بالكثير من التنبؤات ببداية العام في شهر فبراير تحديدا وتسبب في نشر الذعر بين المواطنين دون أي سند علمي".

هل توقع العالم الهولندي زلزال المغرب؟

وجاء ذلك ردًا على تحذير "العالم الهولندي"، على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "أكس" (تويتر سابقا): "اليوم يتقارب اقترانان كوكبيان مع عطارد والزهرة، فضلا عن اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس، في 6 سبتمبر، كان هناك تقارب آخر بين عطارد والزهرة.، أتوقع مجموعة من الهزات القوية في المستقبل القريب في الفترة من 5 إلى 7 سبتمبر".

ومنذ حوالي أسبوعين، عاد عالم الزلازل الهولندي "فرانك هوغربيتس" إلى تحذيراته الشديدة، حيث تنبأ بوقوع زلزال قد تتجاوز قوته 8 درجات على مقياس ريختر، بسبب محاذاة الأرض وكلا كوكبي المريخ ونبتون، فضلا عن الهندسة القمرية مع نفس الكوكبين.

والجدير بالذكر أن وزارة الخارجية المصرية، أعربت عن خالص تعازيها لدولة المغرب في ضحايا الزلزال، مؤكدة مصر على تضامنها الكامل مع المغرب، حكومة وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم، ومواساتها لأسر الضحايا.

العربية