البوابة 24

البوابة 24

ليبيا تعلن حظر تجول وإغلاق موانئ.. فما السبب؟

ليبيا تعلن حظر تجول وإغلاق موانئ
ليبيا تعلن حظر تجول وإغلاق موانئ

أعلنت حكومة "الوحدة الوطنية" الليبية حظر تجوال اعتبارًا من مساء أمس السبت حتى غد الاثنين، ترقبًا لحدوث عواصف وأمطار محتملة.

بدء حظر التجول في ليبيا

2.JPG
 

وأوضحت وزارة الداخلية في الحكومة، التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، في بيان لها، إنه من المقرر أن حظر التجول سيبدأ اعتبارًا من 8.00 مساء يوم السبت إلى يوم الاثنين، وناشدت بضرورة إخلاء المناطق وإغلاق جميع المحال التجارية المُجاورة للساحل الليبي والمناطق المنخفضة الموجودة بالقرب من الوديان.

كما حثت "الوزارة"، من المواطنين سرعة الاستجابة للاحترازات الأمنية والإنسانية المعلنة وضرورة إخلاء منازلهم والتنسيق مع رجال القوات المسلحة ووزارة الداخلية والمنظمات الإنسانية والهِلال الأحمر الليبي وفرق وزارة الصحة.

والجدير بالإشارة، أن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي في الشرق، يوم السبت، إن القيادة العامة للجيش قررت زيادة  درجة استعداد واستعداد قواتها للتصدي للعواصف والأمطار المحتملة، بينما وجه "الدبيبة" في الغرب بتشكيل فرق طوارئ.

تعليمات مشددة

3.JPG
 

وأفاد أحمد المسماري، المتحدث باسم الجيش الليبي في الشرق، في تسجيل صوتي أنه "بحسب التعليمات المشددة، أمر القائد العام خليفة حفتر كافة الوحدات العسكرية لرفع درجة التأهب والاستعداد القصوى للتصدي لجميع العواصف والأمطار الغزيرة المتوقعة حدوثها في الأيام المقبلة".

ولفت "المسماري"، إلى أن "حفتر" أمر أيضا "بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعمليات الإنقاذ والحماية في المناطق التي ستتعرض لهذه التقلبات المناخية المحتملة".

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة "المرصد" الليبية، أن القيادة العامة أشارت إلى إن الاستعدادات تتضمن على إجراءات التدخل والإنقاذ المرتقبة في المناطق التي ستواجه العاصفة المحتملة.

كما ناشدت "القيادة العامة"، المواطنين بضرورة "التحوط واتباع جميع تعليمات الوقاية لتفادي تعريض أنفسهم للخطر".

رفع حالة الاستعداد والجاهزية

وقد أصدر "حفتر"، بلاغا عاجلا لكافة الوحدات العسكرية بسرعة رفع حالة الاستعداد والتأهب للتصدي للأضرار المحتملة من العاصفة المتوسطية دانيال، وفقًا لما ذكرته صحيفة "الساعة 24".

وكشفت وسائل إعلام محلية، أن بلدية بنغازي طالبت من المواطنين والمقيمين فيها الالتزام بالتواجد داخل المنازل وعدم مغادرتها إلا للضرورة القصوى حفاظا على سلامتهم، نظرا للأحوال الجوية المحتملة وهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة.

من جهة أخرى، أفادت منصة "حكومتنا" التابعة لحكومة الوحدة، إن "الدبيبة" كلف الوزراء ورؤساء الهيئات المعنية "بتشكيل فرق طوارئ واستجابة سريعة" لمواجهة أي أمر طارئ قد يحدث نتيجة حالة الطقس المتوقعة في الأيام المقبلة.

وبدوره، لفت مهندسان بقطاع النفط لوكالة "رويترز"، إلى إن 4 موانئ نفطية رئيسية في ليبيا، هي رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة، ستغلق بدءً من مساء السبت لمدة 3 أيام بسبب إعصار محتمل.

العربية