البوابة 24

البوابة 24

طالع تفاصيل ما جرى باجتماع فلسطيني أممي حول التعذيب في مرافق الاحتجاز

اجتماع فلسطيني أممي حول التعذيب في مرافق الاحتجاز
اجتماع فلسطيني أممي حول التعذيب في مرافق الاحتجاز

انعقد اليوم الاثنين 11 سبتمبر 2023، لقاء فلسطيني أممي بشأن التعذيب أثناء الاحتجاز، نظمته وزارة الداخلية في مقرها برام الله.

وشارك في الاجتماع كل من اللواء زياد هب الريح وزير الداخلية، ومحمد الشلالدة وزير العدل، ونصري أبو جيش وزير العمل، ومي الكيلة وزير الصحة، وآمال حمد وزيرة شؤون المرأة، ومندوبا عن وزارة الخارجية، وذلك حضور منسقة أعمال الفريق الحكومي لاتفاقية مناهضة التعذيب هيثم عرار.

التعذيب التابعة للأمم المتحدة

وناقش الفريق الوزاري الفلسطيني، مع اللجنة الفرعية لمنع التعذيب التابعة للأمم المتحدة إنشاء آلية وقائية وطنية لمنع التعذيب في فلسطين، ودراسة الوضع في أماكن الاحتجاز وكيفية وفاء السلطات بالتزاماتها لمنع التعذيب وسوء المعاملة وتوفير ظروف الاحتجاز المناسبة.

ويكون الهدف من زيارة اللجنة الأممية التي تزور دولة فلسطين حاليا، إلى تقييم الإجراءات المتخذة لحماية الأشخاص المحرومين من حريتهم من التعذيب، وسوء المعاملة، فضلا عن تقديم المشورة للسلطات بشأن الآلية التي سيتم إنشاؤها.

تقدم اللجنة ملاحظاتها الأولية السرية

وتشمل الزيارة اجتماعات مع جهات على أعلى المستويات، وكذلك مع هيئات قضائية وإدارية وأمنية، بشرط أن تقدم اللجنة ملاحظاتها الأولية السرية إلى الحكومة الفلسطينية.

ويضم وفد اللجنة الدولية رئيس الوفد السويسري دانييل فينك، والمغربي عبد الله أونير، والإسبانية ماتا ميرا، والتونسية حميدة الدريدي، إلى جانب اثنين من موظفي حقوق الإنسان المرافقين لأمانة اللجنة الفرعية لمنع التعذيب

وكالات