البوابة 24

البوابة 24

دراسة تكشف عن بكتيريا الأمعاء قد تساعد في مكافحة أكثر أنواع السرطان فتكا

بكتيريا الأمعاء
بكتيريا الأمعاء

أكد مجموعة من العلماء أنه يمكن استخدام المستقلبات التي تفرزها بكتيريا الأمعاء أثناء عملية الهضم لتحفيز الاستجابة المناعية ضد سرطان القولون والمستقيم، أحد أكثر أنواع السرطان فتكا.

وتوصل فريق البحث إلى أن المستقلبات تنشّط بشكل جزئي على سطح الخلايا السرطانية التي تجذب الخلايا المناعية، المسماة الخلايا التائية.

اكتشاف وجود السرطان 

وتقول كريستي بيكر، الأستاذة المشاركة في أقسام الأورام والأحياء الدقيقة الطبية والمناعة: "ما رأيناه هو أن هذه المنتجات تنظم جزيئاً رئيسيا في الخلايا السرطانية التي تتفاعل معها الخلايا التائية بشكل مباشر، لذا فهي توفر طريقة للخلايا التائية لاكتشاف وجود الخلية السرطانية، وأن هناك شيئا خاطئا، وأنها تريد القضاء عليه".

وتابعت بيكر: "كانت المنتجات تُحدث أيضا تغييرات في التعبير الجيني للخلية والذي ينسق التفاعلات بين الخلايا السرطانية والجهاز المناعي".

واضافت بيكر: "نسمع كثيرا أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف مفيد جدا وقد يكون وقائيا ضد السرطان، لذلك كان جزءا من السؤال الذي كنا نطرحه هو كيف يمكن للألياف أن تساهم في الحماية من السرطان".

images - 2023-09-14T111233.273.jpeg
 

نتائج الدراسة 

وقام الفريق باختبار اثنين من المستقلبات الأكثر وفرة التي تنتجها بكتيريا الأمعاء في أثناء هضم الألياف الغذائية، وهما الزبدات والبروبيونات، وقام الباحثون بتعريض الخلايا السرطانية في قولون الفئران إلى المستقلبات لمراقبة آثارها الدائمة، كما قاموا باختبار المستقلبات على الخلايا السرطانية البشرية في المختبر لتأكيد النتائج.

واوضحت بيكر: "لقد فوجئت حقا بحقيقة أن الاستجابة كانت قوية جدا وقابلة للتكرار".

وتفكر بيكر في مواصلة بحثها لفهم الآليات المشاركة في الاستجابة بشكل أفضل، على أمل رؤية البحث يوما ما يستخدم لتطوير اختبارات تشخيصية أو علاجات جديدة للسرطان.

وسوف تعمل على اختبار المستقلبات بتركيزات مختلفة ودمجها مع العلاجات المناعية لمعرفة مدى فعاليتها ضد أنواع مختلفة من الخلايا السرطانية. 

ديلي ميديكال