البوابة 24

البوابة 24

انتبه.. عادة يفعلها الكثيرون أثناء النوم تجعل السرير "أقذر من المرحاض" وتضر بالصحة

عادة يفعلها الكثيرون أثناء النوم
عادة يفعلها الكثيرون أثناء النوم

يحرص الكثيرين على ارتداء الجوارب أثناء النوم، وعلى الرغم من فوائدها، إلا أن الباحثين يحذرون من هذه العادة، ويحثون على التوقف عن ممارستها لأنها قد تكون أكثر ضررا مما يُعتقد.

أضرار ارتداء الجوارب المتسخة

وفي هذا الإطار، كشف الباحثون، إنه من المهم التأكد من نظافة الجوارب، حيث تتضمن الجوارب المتسخة والغير نظيفة على نفس البكتيريا الموجودة في الصراصير وفضلات برازها.

2.JPG
 

ووفقًا لما جاء في استطلاع رأي أجراه الباحثون في "Mattress Next Day" على 1017 بريطانيًا حول عادات نومهم، فأن 18٪ منهم يرتدون الجوارب أثناء النوم.

وأظهر أن 70% ممن يرتدون الجوارب أثناء النوم، لا يغيرونها إلى جوارب نظيفة قبل الذهاب إلى النوم، علاوة على بقائهم بالجوارب التي كانوا يرتدونها أثناء النهار.

والجدير بالإشارة أن "الباحثون" قاموا بمسح الجوارب الغير نظيفة التي كان يرتديها المشاركون بين الساعة 7 صباحًا و11 مساءً، ووجدوا أن نصفها يحتوي على الزنجارية "Pseudomonas aeruginosa"، وهي نوع من البكتيريا التي تسبب العدوى للإنسان.

ولفت "الباحثون"، إلى أن هذه البكتيريا تصيب مجرى الهواء والمسالك البولية، وينتج عنها عدوى في الرئتين، ويمكن أن تنتشر بسرعة على الأدوات الملوثة التي لم يتم تنظيفها جيدًا وبشكل صحيح.

الجوارب أقذر من المرحاض

3.jpg
 

كما وجد "الباحثون"، أن بعض الجوارب كانت أقذر من أجهزة التحكم عن بعد الخاصة بالتلفزيون غير النظيفة، وهو أمر مهم بالنظر إلى أن هذه الأجهزة أثبت أنها "أقذر من المرحاض".

وفي السياق ذاته، أكدت "المعاهد الوطنية للصحة"، أن الزائفة الزنجارية توجد بشكل شائع في الصراصير وبرازها.

وتشتهر بكتيريا الزائفة الزنجارية بسرعة وسهولة انتشارها، لذا فأن ارتداء الجوارب المتسخة تقوم بنقل البكتيريا إلى الفراش، ما يزيد بشكل كبير من فرصة الإصابة بالعدوى.

كما نوه "الخبراء"، إلى أن القدمين تتضمن  على حوالي 250 ألف غدة عرقية، أي أن الرطوبة يمكن أن تتراكم في الجوارب المتسخة، ما يساعد على تكوين فطريات تسمى "الفطريات الجلدية" التي يمكن أن تسبب مرض قدم الرياضي "سعفة القدم"، وهي عدوى فطرية جلدية تبدأ عادة بين أصابع القدمين.

والجدير بالذكر أوصى الخبراء بضرورة ارتداء الجوارب نظيفة قبل النوم، علاوة على غسل الجوارب القذرة في درجات حرارة أعلى من 60 درجة مئوية لقتل كل البكتيريا.

روسيا اليوم