البوابة 24

البوابة 24

كشف حقيقة اقتراب عاصفة التنين خلال أيام

عاصفة التنين
عاصفة التنين

بعد حوالي أسبوع من تسبب العاصفة "دانيال" في كارثة إنسانية في ليبيا، حيث تجاوز عدد القتلى والمفقودين عشرات الآلاف، أثيرت حالة من الجدل في الساعات الأخيرة الماضية عن اقتراب عاصفة "التنين" التي سبق أن اجتاحت مصر عام 2020 وأسفرت عن العديد من الكوارث المتتالية.

حقيقة وصول عاصفة التنين مصر

وفي هذا الإطار، أكد "محمود شاهين"، مدير عام الإدارة العامة للتنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية المصرية،  أن الأخبار المتداولة بشأن اقتراب عاصفة "التنين" من البلاد غير صحيحة.

1.JPG
 

وأوضح "شاهين"، أن فصل الخريف يتميز بالتقلبات الجوية، وغالبًا ما تشهد البلاد خلاله منخفضات عميقة تتسبب في هطول الأمطار الغزيرة.

وشدد "شاهين"، على أنه "من المستحيل التنبؤ بحدوث وتكرار عاصفة التنين في خريف عام 2023 من الآن، إلا أنه من المعروف أن الخريف هو موسم الأمطار وموسم تشكل المنخفضات الجوية العميقة".

اقرأ أيضًا:

وأردف: "بناءً على التوقعات الربع سنوية الصادرة عن الديوان العام للأرصاد الجوية، فمن المتوقع أن يكون هناك هطول أمطار خريفية أكثر قليلاً من المعتاد هذا العام".

وأشار "شاهين"، إلى أنه بالرغم من أنه يتم رصد تشكل منخفضات جوية عميقة في البحر الأبيض المتوسط ​​من خلال صور الأقمار الصناعية، إلا أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية ستحدد مسارها وهل ستؤثر على مصر أم لا، قبل وصولها إلى مصر بوقت كافي، ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

العاصفة دانيال في مصر

والجدير بالإشارة أن العاصفة "دانيال" وصلت إلى مصر، الأسبوع الماضي، وضربت محافظتين في شمال البلاد، هما مرسى مطروح والإسكندرية.

واجتاحت العاصفة المناطق الحدودية المصرية غرب البلاد، وأثرت على العديد من المدن، وهي السلوم وسيوة ومطروح والإسكندرية.

1.JPG
 

وأظهرت قنوات مختلفة لصور الأقمار الصناعية شكل العاصفة دانيال التي تطرق باب مصر، وبينت طبقات من السحب المختلفة والغبار المصاحب لها.

اقرأ أيضًا:

حتى الإسكندرية

2.JPG
 

كما كشفت "صور الأقمار"، عن تأثر أقصى غرب البلاد ولكن على شكل منخفض جوي عميق، يصاحبه نشاط للرياح تجتاح الرمال والأتربة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، علاوة على هطول الأمطار على السلوم- منطقة مطروح- سيوة، وتمتد حتى الإسكندرية.

3.JPG
 

ومن جهتها، أشارت هيئة الأرصاد الجوية، ببيان أمس الاثنين، أنه من المحتمل أن تتقدم الرمال المثارة لتؤثر على مناطق من شمال الصعيد والوجه البحري والقاهرة الكبرى بمرور الوقت.

وأوضحت "الأرصاد"، إن السحب ستبدأ في دخول البلاد، مصحوبة بأمطار قد تكون غزيرة ورعدية في أقصى المناطق الغربية، لافتة إلى أن العاصفة فقدت معظم قوتها بعد وصولها إلى اليابسة في ليبيا، وبالتالي سيكون تأثيرها مختلفًا تمامًا في مصر.

روسيا اليوم