البوابة 24

البوابة 24

بمكون واحد موجود في منزلك.. هكذا تقلل معاناة انتفاخ البطن

علاج الانتفاخ
علاج الانتفاخ

يعاني الكثير من الأشخاص حول العالم من مشكلة الانتفاخ، فهي من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا، والتي تحدث بسبب وجود مشاكل في الجهاز الهضمي أو الإفراط في تناول الطعام، أو نتيجة الدورة الشهرية.

ووفقًا لما ذكره موقع ""Eating Well، فإنه بالرغم من أن تناول بعض الأطعمة قد يسبب الانتفاخ، إلا أن هناك أطعمة أخرى يمكن أن تساهم في التخلص منه، على رأسها بعض التوابل التي يجب أن يفكر الشخص في دمجها في نظامه الغذائي.

اقرأ أيضًا:

الزنجبيل لعلاج الغازات والانتفاخ

3.jpg
 

وفي هذا الإطار، كشفت الدكتورة "كانشان كويا"، الخبيرة ومؤلفة كتاب The Spice Baby Cookbook، إن "الزنجبيل يتضمن على الكثير من المركبات، مثل الجينجيرول، وهو مركب مضاد للالتهابات"، شارحة أنه "وسيلة جيدة وخارقة للتخلص الغازات والانتفاخ، حيث يساعد على تقليل الالتهاب، علاوة على أن الالتهاب الزائد يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ وضيق المعدة".

الغثيان والقيء

كما أكدت "كويا"، أن تناول جرعة صغيرة من الزنجبيل يوميًا يمكن أن يقلل الالتهاب، بالإضافة إلى أنه يمتلك العديد من الفوائد، مثل تقليل الغثيان والقيء، بحسب لدراسة تم إجراؤها عام 2022 ونشرتها مجلة Nutrients"".

عضلات الجهاز الهضمي

وإلى ذلك، يساهم الزنجبيل في تعزيز صحة الأمعاء وتقليل أعراض الانتفاخ، وفقًا للبروفيسور "كويا"، عن طريق "نقل الطعام إلى أسفل الجهاز الهضمي بشكل فعال ومثالي، مما يزيد من حركة الأمعاء".

وأردفت "الخبيرة"، أن نتائج دراسة موسعة، أجريت عام 2019 بشأن الفوائد الصحية للزنجبيل نشرتها "Food Science and Nutrition" ، أثبتت أن "الجهاز الهضمي البطيء يسبب تكوين الغازات والإصابة بالانتفاخ، ويمكن أن يساعد الزنجبيل في راحة عضلات الجهاز الهضمي لمرضى تشنجات عضلية أو تقلصات في المعدة".

اقرأ أيضًا:

طرق استخدام مناسبة

2.jpg
 

وأوضحت "الخبيرة"، الطريقة الصحيحة لاستخدام الزنجبيل في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، قائلة: "يمكن استخدام جذر الزنجبيل عن طريق بشره أو تقطيعه وإضافته إلى الشاي أو اليخنة أو حساء العدس".

واستطردت "الطبيبة"، أنه "يمكن أيضًا استخدام مسحوق الزنجبيل المجفف، الذي يتضمن أيضًا على العديد من الفوائد، ويميل إلى أن يكون له نكهة خفيفة قليلاً، ويتم إدخاله في تحضير الخبز والكعكات بالزنجبيل".

ولفتت "الطبيبة"، إلى أنه يمكن استخدام الزنجبيل في تحضير الأطباق المالحة والحلوة، وفي الكثير من الوصفات على سبيل المثال الدجاج بالعسل والزنجبيل أو الفاصوليا الخضراء التي يتم قليها مع إضافة نكهة التوابل الطازجة، كما يمكن مزج الزنجبيل المطحون مع العسل الأسود عند تحضير بعض أنواع الحلويات للحصول على نكهة حارة وعطرة.

العربية