البوابة 24

البوابة 24

تحذير "صادم" لعشاق القهوة.. لا تتناولها أبدًا في هذا التوقيت!

أضرار القهوة
أضرار القهوة

يحرص الكثير من الأشخاص حول العالم على تناول كوب أو أكثر من القهوة يوميًا، وفي رسالة تحذيرية لعشاق القهوة، أكدت الدكتورة بونام ديساي، خبيرة التغذية، أن هناك 5 عادات خاطئة قد تعرض صحتك لخطر كبير، على رأسها شرب القهوة في وقت معين من اليوم.

أضرار الكافيين

ووفقًا ما ذكرته صحيفة "ديلي إكسبريس" Daily Express، أوضحت "ديساي" سبب عدم شربها القهوة أبدا، أو تناولها للكافيين، بعد الساعة 12 ظهرا، قائلة: "إن نصف عمر الكافيين يتراوح بين 5 إلى 6 ساعات، ومن الممكن أن يظل باقيا في نظامك بالقرب من وقت النوم، مما يؤثر على نومك بشكل سلبي، لذا أحاول عدم تناول أي مشروبات تتضمن على الكافيين في فترة ما بعد الظهر".

1.JPG
 

وأشارت "الطبيبة"، إلى وجود علاقة تربط بين نقص النوم والعديد من المشاكل الصحية المزمنة، أبرزها أمراض القلب وأمراض الكلى، وارتفاع ضغط الدم، علاوة على داء السكري، والسكتة الدماغية، وكذلك السمنة، ومرض الاكتئاب.

اضطراب الجسم

وجاءت نصيحتها استنادًا على دراسة منشورة في مجلة "Science Translational Medicine" عام 2015، تؤكد على أن تناول حوالي كوبين من قهوة الإسبريسو قبل النوم بثلاث ساعات يمكن أن يعيد ساعة جسمك إلى الوراء لمدة ساعة تقريبا، ما يؤدي إلى الإصابة باضطراب  في الجسم.

والجدير بالإشارة أن تحذير "الخبيرة"، جاء ضمن قائمة طويلة من العادات الخاطئة التي يجب تجنبها أو تغييرها من أجل الحفاظ على الصحة العامة للجسم.

وقدمت "الخبيرة"، قائمة بـ 5 عادات خاطئة لا يجب فعلها أبدًا، أولها الامتناع عن شرب الكحول.

اقرأ أيضًا:

المواد البلاستيكية

2.jpg
 

ووجهت "خبيرة التغذية"، تحذير شديد من المواد البلاستيكية، قائلة: "إن الأدوات البلاستيكية، لاسيما عند تسخينها، يمكن أن تتسرب إلى اختلالات الغدد الصماء، لذلك لم أعد أشتريها".

ومن جانبه، وصف المعهد الوطني لـ "خدمات الصحة البيئية"، المواد الكيميائية التي ينتج عنها اختلال الغدد الصماء "EDCs"، بأنها مواد كيميائية قد تحاكي أو تمنع أو تتداخل مع هرمونات الجسم، وتعتبر جزءا من نظام الغدد الصماء.

كما تؤكد وكالة "حماية البيئة" بالولايات المتحدة الأميركية، إن هذه المواد الكيميائية لها علاقة بالإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة، على رأسها زيادة خطر الإصابة بالسرطان، اضطرابات في وظيفة الجهاز المناعي والعصبي.

السفر ليلاً

وتأكيدًا على مخاوف "ديساي" حول اضطراب النوم الناتج عن تناول الكافيين، نصحت بتجنب السفر في وقت متأخر من الليل، قائلة: "إن الرحلات هذه يمكن أن تعطل نومك بشكل كبير لمدة ليلة، لذلك تجنبها إن أمكن".

كما ناشدت "ديساي"، بضرورة قضاء يوم بدون خمسة أطعمة نباتية مختلفة، واستطردت: "يمكن أن تشمل هذه الفواكه والخضروات والأعشاب والتوابل".

العربية