البوابة 24

البوابة 24

فوائد صحية "خارقة" لـ الزعفران لا يعرفها كثيرون.. ولكنه خطر في هذه الحالة!

الزعفران
الزعفران

يعتبر الزعفران من الأعشاب المميزة التي تشتهر برائحة طيبة، إلا أن مذاقه مر، ويدخل في تحضير الكثير من الأطعمة ليمنحها نكهة طيبة، علاوة على استخدامه في تلوين الحلوى، كما يستخدمه البعض في تتبيل أنواع من الطعام.

استخدامات منذ العصور الوسطى

ويشتهر الزعفران بأنه دواء عشبي فعال يعالج  التشنجات وانتفاخ البطن، كما حرص الأوروبيون في العصور الوسطى على استخدامه كعلاج لتهابات الجهاز التنفسي والاضطرابات، بما في ذلك السعال ونزلات البرد والحمى القرمزية والجدري والسرطان ونقص الأكسجين والربو.

اقرأ أيضًا:

فوائد الزعفران

2.jpg
 

 ويتضمن الزعفران على العديد من الخصائص وللفوائد الذهبية، منها:

1- مكمل غذائي ومضاد للأكسدة

وفقًا لما ذكره موقع "World is One News"، فإن الزعفران يتضمن على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي تمنح للجسم الكثير من الفوائد الصحية، أبرزها حماية الخلايا من التأثيرات الضارة للجذور الحرة والإجهاد التأكسدي.

 وبفضل تتضمنه على العديد من المركبات النباتية فإن الزعفران يعتبر مكمل غذائي مهم.

2- محاربة سرطان القولون

كما ان الزعفران غني بالعديد من مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد على محاربة الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة التي ترتبط بشكل رئيسي بالأمراض المزمنة، على رأسها السرطان.

وبحسب ما جاء في بعض الدراسات العلمية، فإن مركبات الزعفران لها العديد من الخصائص الفعالة في مكافحة خلايا سرطان القولون.

3- الحد من الشهية

يعمل الزعفران على كبح الشهية وتقليل الرغبة في تناول الوجبات السريعة، وهي عادة خاطئة تتسبب في زيادة الوزن، لذلك يعتبر سببًا غير مباشر لفقدان الوزن.

اقرأ أيضًا:

4- متلازمة ما قبل الحيض

يساهم الزعفران في علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض "PMS"، بما في ذلك الأعراض العاطفية والنفسية والجسدية التي تصاحب الدورة الشهرية.

5- مضاد للاكتئاب

3.jpg
 

ومن فوائده الذهبية أيضًا على تحسين الحالة المزاجية، حيث أكدت مراجعة علمية لـ 5 دراسات أن مكملات الزعفران خيار مثالي وفعال لعلاج أعراض الاكتئاب بدون الآثار الجانبية للعقاقير الدوائية التقليدية.

جرعة سامة

وعلى الرغم من فوائده المذهلة، إلا أن الخبراء ينصحون بأن تكون الجرعة اليومية من الزعفران كمكمل غذائي أقل من 1.5 غرامات، محذرين من أن تناول  جرعات أكثر من 5 غرامات، حيث قد تكون سامة وتصيب الجسم بأضرار خطيرة.

العربية