البوابة 24

البوابة 24

توقعات مرعبة لـ العالم الهولندي.. زلزال مروع سيضرب هذه المناطق (صورة)

زلزال
زلزال

"اهتزازات وتقلبات قوية جداً يمكن أن يصل نشاطها الزلزالي إلى 7.5 م فما فوق"، هذه كلمات العالم الهولندي المثير للجدل "فرانك هوغريبيتس"، الذي حذر من زلزال قوي قد يهز العالم اليوم الأحد.

الفلبين وغيرها

فقد أعاد "هوغربيتس"، مساء السبت، نشر تحذير من الهيئة الجيولوجية ssgeos""، التي ينتمي لها، على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا)، مرفقاً كلامه بخريطة تكشف الدول التي سيحدث بها النشاط الزلزالي.

وتظهر "الخريطة" أن زلزالا قويا يمكن أن يؤثر على مناطق الفلبين وإندونيسيا وجنوب شرق آسيا المجاورة وغرب المحيط الهادئ ومناطق أخرى إلى الجنوب من أستراليا ونيوزيلندا.

وجاء هذا الإعلان بعد أن أوضح "هوغربيتس"، أن الزلزال سيحدث نتيجة اقتران المريخ-عطارد-المشتري في 22 سبتمبر، كاشفا أن الاقتران قد ينتج عنه هزة قوية لاحقًا في 23 أو 24 سبتمبر.

وأردف "العالم الهولندي"، أنه من المتوقع أن تضرب مجموعات من الهزات القوية ما بين 26 و28 سبتمبر، قد تصل إلى 6 درجات على مقياس رختر.

زلزال قوي بشدة 8.5 درجة 

كما تضمن التحذير عدة خيارات لقوة الزلزال الكبير المتوقع، مما أعطى احتمالا بنسبة 50% إلى 70% لوقوع زلزال تتراوح قوته من  7 إلى 8.5 درجة على مقياس ريختر.

اقرأ أيضًا:

جدل واسع

ولجدير بالإشارة، أثيرت حالة من الذعر الجدل في الأيام القليلة الماضية، بسبب توقعات عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس، لاسيما بعد تحقق تنبؤاته بشأن وقوع زلزال كبير قبل أيام من زلزال المغرب الذي أودى بحياة الآلاف من الضحايا.

وقع الزلزال الذي وصلت قوته نحو 7 درجات جبال الأطلس الكبير في المغرب، فجر السبت الماضي، وأسفر عن وفاة حوالي 3000 شخص، علاوة على إصابة وتشريد الآلاف.

2.JPG
 

 ويعتبر زلزال المغرب المدمر، هو الأكثر عنفًا من حيث عدد الوفيات في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، منذ عام 1960 والأكثر فداحة منذ أكثر من قرن.

اقرأ أيضًا:

وقد حذر "العالم الهولندي"، في وقت سابق، أنه من المرجح وقوع زلازل مدمرة، على رأسها الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في 6 فبراير الماضي، والذي أسفر عن أكثر من 50 ألف قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى، حيث تنبأ وقوع ذلك قبل 3 أيام.

والجدير بالذكر، أنه ورغم هذا يصرّ العلماء على أنه لا يمكن توقع حدوث الزلازل والهزات الأرضية على الإطلاق.

العربية