البوابة 24

البوابة 24

فوائد صحية مذهلة لـ الخس ستجعلك تتناوله يوميًا.. قد لا يعرفها الكثيرون

الخس
الخس

يحرص الكثير من الأشخاص على تناول الخس بجانب الأطعمة اليومية او تقديمه كوجبات خفيفة ومقبلات، وفي هذا الإطار كشف للعلماء أن أوراق الخس هي غذاء خارق، يتضمن على العديد من الفوائد الصحية المذهلة.

فوائد أوراق الخس

 وأوضح "العلماء"، أن أوراق الخس تساعد على الوقاية من سرطان الرئة، كما تبطئ الشيخوخة وتقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، والكثير من الفوائد الأخرى.

5.jpg
 

وهناك أنواع كثيرة من الخس تزرع وتباع في الأسواق، مثل الخس- الخس الصيني، الخس الأحمر، خس آيسبرغ، خس الكرفس، الخس الروماني وغيرها.

والجدير بالإشارة أن كل أنواع الخس مفيدة للصحة، وعلى الرغم من ذلك فهي نادرا ما يستخدمها البعض في نظامهم الغذائي.

اقرأ أيضًا:

فوائد مذهلة لتناول الخس

2.jpg
 

وبحسب ما ذكره "خبراء التغذية"، يتضمن الخس على اللوتين، الزياكسانثين - هذه الكاروتينات التي تساعد على الحماية من إعتام عدسة العين وفيتامينات، ولاسيما فيتامين K، الضروري جدا لتخثر الدم وتعزيز  صحة العظام وتقويتها.

بالإضافة إلى أن الخس يتضمن على حمض الفوليك، الذي يعمل على السيطرة في مستويات الغلوكوز ويعزز وظائف الدماغ، فضلاً عن احتوائه على مادة شبه قلوية تساهم في تعزيز أداء الجهاز العصبي وتحسين النوم.

اقرأ أيضًا:

"كل ما هو أخضر صحي"

1.jpeg
 

وبدوره، شدد الدكتور "ألكسندر مياسنيكوف"، على أن كل الخضروات صحية ومفيدة، قائلا: "كل ما هو أخضر صحي بلا شك، حيث تعمل  السلطة الخضراء على الحماية من  مرض السرطان، وتساهم في تقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب الخطيرة".

كما يوصي الأطباء، بضرورة غسل الخس بشكل جيد بالماء البارد قبل تناوله.

روسيا اليوم