البوابة 24

البوابة 24

انتبه.. هذه الأمور تبطل فوائد الوجبات الصحية

الوجبات الخفيفة
الوجبات الخفيفة

كشفت دراسة حديثة عن اتخاذ خيارات غذائية "خاطئة" تؤثر على المؤشرات الصحية الرئيسية مثل مستويات الدهون والسكر في الدم، ما يرفع من خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وفحص الباحثون من جامعة كينغز كوليدج في لندن، خلال الدراسة، النظام الغذائي لـ 854 شخصا، واكتشفوا أن جميعهم تقريبا (95%) يتناولون وجبات خفيفة يومية.

تناول الوجبات الخفيفة 

وخلافا للاعتقاد الشائع، أظهر التحليل أن تناول الوجبات الخفيفة في حد ذاته ليس غير صحي، طالما أنها مغذية ويتم تناولها في الوقت المناسب.

وحثل 26% من المشاركين على وجبات رئيسية صحية، ولكنهم تناولوا طعاما سيئ الجودة فيما بينها.

وقال فريق البحث إن معالجة هذا الخلل قد يكون بمثابة استراتيجية غذائية بسيطة لتحسين الصحة.

images - 2023-09-26T123843.226.jpeg
 

نتائج الدراسة 

وأظهر البحث أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفة عالية الجودة بشكل متكرر مثل المكسرات والفواكه الطازجة، يكونون أكثر عرضة للحصول على وزن صحي مقارنة بالذين لم يتناولوا وجبات خفيفة على الإطلاق أو أولئك الذين تناولوا وجبات خفيفة غير صحية.

كما تساعد الوجبات الخفيفة ذات الجودة الرديئة، مثل الأطعمة المصنعة والحلويات السكرية، في زيادة نسبة الشعور بالجوع، وترتبط بعلامات صحية أقل، والتي من بينها ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، وارتفاع مستويات الدهون الضارة حول الأعضاء، وارتفاع مستويات الدهون في الدم، ما قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.

كما أن توقيت تناول الوجبات الخفيفة مهم للصحة، حيث ارتبط تناول الوجبات الخفيفة بعد الساعة 9 مساء بمؤشرات دم أقل مقارنة بجميع أوقات تناول الوجبات الخفيفة الأخرى.

مايو كلينك