البوابة 24

البوابة 24

مسؤول في "حزب الله" يروي تفاصيل عملية إسرائيلية لاستهدافه (فيديو)

إسرائيل
إسرائيل

كشفت قناة "الميادين" عن تفاصيل عملية عسكرية قام جيش الاحتلال بتنفيذها في مدينة صور، جنوبي لبنان، يوم 5 أغسطس 2006 ضد عدد من مسؤولي "حزب الله" وأبرزهم مسؤول القوة الصاروخية في الحزب.

وقالت القناة في تقرير إنه "في اليوم المذكور، هبطت طائرتا هليكوبتر من طراز "يسعور" على الساحل مقابل صور، على بعد 23 كيلومترا من رأس الناقورة، وخرج منهما مهندسون محمولون جوًا لإنقاذ أفراد كوماندوز بحريين الذين صعدوا بشكل تدريجي إلى عمق طائرة الهليكوبتر، بعد مهمة معقدة فشلت في العثور على مسؤول القوة الصاروخية".

تفاصيل العملية

ووفقاً لـ "الميادين"، فقد تم الحديث مع "الحاج عباس" الذي كانت إسرائيل تستهدفه في العملية المذكورة، وكشف الأخير ما جرى معه يوم 5 أغسطس، وقال: "في ذلك النهار، وبعد تنفيذ أول عملية إطلاق صواريخ في اتجاه الخضيرة ومحيط تل أبيب، تنفيذا للمعادلة التي أطلقها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إلى حيفا، وما بعد بعد حيفا، انسحبت مع الرفيقين إبراهيم خليل حمادة، والحاج نبيل، اللذين شاركا معي في تنفيذ المهمة، إلى مكان شبه آمن في مجمع الرز في صور".

وتابع: "في ذلك اليوم، احتفلت مع صديقي بنجاح الإطلاق بعد 72 ساعة من الجهد المتواصل، وعند نحو الساعة 12 ليلا، نمت لا إراديا، لأستيقظ نحو الساعة الثالثة والنصف فجرا على صوت يشبه حركة المفتاح في باب الشقة السكنية التي لجأنا إليها.. وبعد أن فهمت ما يحصل، علمت أن قوات إسرائيلية تقتحم الشقة، فحاولت القفز من الشرفة، لأتفاجأ بنحو 15 جنديا إسرائيليا ينتشرون في الأسفل، فبدأت بإطلاق النار في اتجاههم مصيبا نحو 7 أو 8 جنود إصابات في الرأس أو في الأكتاف".

وقال: "في اللحظة التي فتحت فيها النار، استيقظ الشهيد أبو علي حمادة في الغرفة المجاورة ورمى على القوات الإسرائيلية في رواق المنزل، ليستشهد في تبادل لإطلاق النار مع القوة المهاجمة".

وأضاف: "توجهت قوات الاحتلال نحو الشهيد نبيل الذي كان الأقرب إليهم في الشقة، وأسروه وبدأوا بسؤاله عن هدفهم، لكنه لم يجبهم بطبيعة الحال، فأطلقوا عليه النار عند درج المبنى"، لافتاً إلى أنه "بسبب عدد الإصابات الكبير، وأصوات الصراخ العالية لقوات الاحتلال، وكمية الدماء المنتشرة على الأرض في الشقة، وتحت المبنى، عدلت القوات المهاجمة خطتها ليتسنى لها إجلاء إصاباتها، وبدأت بالانسحاب رامية خلفها قنابل صوتية ودخانية في كامل غرف الشقة".

واستطرد: "لم تصبني أي من تلك القنابل بضرر كبير، وفي الوقت الذي شعرت بأن قوات الاحتلال تخلي الشقة، قررت إشغالهم حتى تأكدت من أنهم لم يأسروا الشهيدين أبو علي حمادة والحاج نبيل، وبعدها أخليت المبنى في اتجاه البساتين المجاورة".

وأشار إلى أن "العملية بدأت في صور، عبر البحر انطلاقا من منطقة اسمها جل البحر، ما قبل صور، ومن ثم اتجهت نحو مدينة ملاهي "سيتي بارك" في اتجاه الطريق العام، بعدها قطعت الطريق العام في اتجاه البستان، وانعطفت يمينا في اتجاه طريق العباسية وقطعتها للوصول إلى أول مجمع الرز الذي كنا موجودين في داخله".

واختتم حديثه قائلاً: "خلال الانسحاب، سلكت قوات الاحتلال الطريق ذاتها التي دخلت عبرها إلى المنطقة، وقد شلت الحركة في المنطقة من خلال التمشيط والمسيرات وإطلاق النار والغارات بشكل كثيف".

قناة الميادين