البوابة 24

البوابة 24

استقالات جماعية في صفوف "العدالة والتنمية" المغربي بعد هذا البيان المثير

حزب العدالة والتنمية
حزب العدالة والتنمية

حالة من الجدل أثارها البيان الصادر عن حزب العدالة والتنمية بالمغرب حول الزلزال، وهو ما دفع القيادي والوزير السابق عبد القادر اعمارة إلى إعلان استقالته من التنظيم.

وكتل اعمارة في تدوينة عبر "فيسبوك": "بقلب يعتصره الألم على ما آلت إليه تجربة حزب العدالة والتنمية فإني أعلن عن استقالتي من الحزب وكل هيئاته منذ هذه اللحظة"، وهو ما اعتبره الكثير من المتابعين، رداً مباشراً منه على بيان الأمانة العامة للحزب الذي أغضب الكثير من أعضائه.

بيان العدالة والتنمية 

وأصدر حزب "العدالة والتنمية" بيانا بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في 8 سبتمبر، ربط بينه وبين "الذنوب والمعاصي في الحياة السياسية".

 

وبحسب "هيسبريس"، من الواضح أن اعمارة ليس الوحيد الغاضب من البيان الذي أشعل النار داخل الحزب، حيث رفض عدد من الأعضاء التعليق على الموضوع، في إشارة إلى عدم رضاهم عن البيان الذي أصدره الأمين العام.

وعتبر عزيز أفتاتي، القيادي البارز في صفوف "حزب المصباح"، أن البيان الصادر عن "العدالة التنمية" برئاسة رئيس الحكومة السابق عبد الاله بنكيران، "خطأ جسيم ما كان يجب للأمانة العامة أن تساير بنكيران فيه".

وأشار أفتاتي، إلى أن "اعتبار الزلزال غضباً من الله كلام شائع في الثقافة الإسلامية، ويدخل في باب العقائدية والفكرية"، مؤكداً على أن هذه الأخطاء "لا يجب أن تتسرب لهذه الهيئات الإصلاحية".

الجدير بالذكر أنه مساء 8 سبتمبر 2023 ضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، عدة مدن مغربية كبرى مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس (شمال)، ومراكش وأغادير وتارودانت (وسط).

هسبريس