البوابة 24

البوابة 24

فوائد أعمال المنزل وصعود السلالم على الصحة لن تخطر على بالك

صعود السلالم
صعود السلالم

توصلت دراسة طبية حديثة، إلى أن صعود السلالم والأعمال المنزلية اليومية مثل مسح الأرضيات في البيت، هو أمر كافي لتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وكشفت الدراسة أن فترات قصيرة من النشاط "العرضي"، وهو النوع الذي نقوم به كجزء من حياتنا اليومية، قد تساعد في الحفاظ على صحتنا مع تقدمنا في السن.

تفاصيل الدراسة 

وأثناء الدراسة، تتبع فريق من جامعة سيدني الأسترالية أكثر من 25000 من البالغين في المملكة المتحدة الذين لم يشاركوا في أي نشاط رياضي أو تمرين.

وارتدى هؤلاء أجهزة في المعصم، لقياس أنماط نشاطهم البدني، ووجد الباحثون أن حركة المشاركين في الدراسة والتي كانت غالبا ضمن حدود زمني قدره 10 دقائق، أدت إلى انخفاض حاد في النوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفاة لأي سبب على مدار 8 سنوات.

وارتبط التحرك المستمر لمدة تتراوح بين دقيقة إلى 3 دقائق على الأقل بفوائد مثل انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 29 في المئة وانخفاض خطر الوفاة بنسبة أقل بـ44 في المئة مقارنة بنوبات نشاط قصيرة جدا تدوم أقل من دقيقة.

images - 2023-09-29T124703.774.jpeg
 

وكلما كان النشاط أكثر قوة في كل نوبة، كلما كان ذلك أفضل، حسبما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "لانسيت" الطبية.

مفيدة للصحة 

ومن جهته، قال البروفيسور إيمانويل ستاماتاكيس، كبير المؤلفين: "من صعود الدرج إلى مسح الأرضيات بسرعة، أدركنا أن مثل هذه الأنشطة المتكررة مفيدة لصحتنا".

وأضاف أن "فكرة تراكم نوبات قصيرة من النشاط طوال الحياة اليومية تجعل النشاط البدني في متناول الأشخاص غير الراغبين أو غير القادرين على المشاركة في التمارين الرياضية".

واختتم قائلا إن الرسالة الرئيسية لدراستنا هي أن "أي نوع من النشاط مفيد لصحتك، ولكن كلما بذلت مزيدا من الجهد في تلك المهام اليومية وكلما واصلت التحرك لفترة أطول، كلما زادت الفوائد التي ستجنيها".

ديلي ميديكال