البوابة 24

البوابة 24

بعد العاصفة "دانيال".. هل يضرب "إلياس" مصر وليبيا؟

العاصفة إلياس
العاصفة إلياس

تشهد العديد من دول العالم، خاصة الدول العربية المجاورة لمصر، خلال هذه الفترة الانتقالية غير المستقرة بين الصيف والخريف، موجات مناخية حادة ومضطربة.

وفي هذا الصدد، أكدت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية المصرية، الدكتورة "منار غانم"، إن مصر بعيدة تماما عن التأثر بمثل هذه الاضطرابات الجوية، لاسيما موجة العاصفة التي يطلق عليها إعلاميا اسم "الياس"، حيث تشهد البلاد استقراراً جوياً كاملاً طيلة هذه الفترة على كافة الأنحاء.

تأثير العاصفة إلياس

2.jpeg
 

وأشارت "غانم"، إلى أن العاصفة "إلياس" هي منخفض جوي موجود حاليًا في اليونان وله تأثير قوي على العديد من المناطق بسبب هطول أمطار غزيرة أكبر من المتوقع، مما أدى إلى حدوث فيضانات في الشوارع، وتزامن مع وجود توسع للمنخفض الجوي في طبقات الجو العليا عمل على حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وغزارة في كميات الأمطار بشكل أعلى من المعدل.

وأردفت "غانم"، أن موجة عدم الاستقرار رافقتها عواصف رعدية وأمطار غزيرة، إلا أنها تختلف بشكل تام عن العاصفة "دانيال" التي ضربت ليبيا في الأسبوعين الماضيين، لافتة إلى أن كافة الموجات الجوية لها تبعات مختلفة عن الأحوال والأحداث الجوية الأخرى المرتبطة بحدوثها، لكن قوته لم تصل إلى إعصار "دانيال".

وتابعت "غانم"، إن المنخفض الجوي الذي يؤثر على اليونان بدأ يتراجع حدته بشكل ملحوظ، وبدأ ينتقل إلى مناطق شمال البحر الأبيض المتوسط، ليؤثر على مناطق الشمال هناك، بما في ذلك تركيا، في ساعات اليوم، وبالتالي سيخف تأثيره على اليونان. .

طقس الأيام المقبلة

3.jpg
 

وفي السياق ذاته، كشفت عضو "الأرصاد المصرية"، أن مصر ستشهد في الأيام المقبلة تأثير مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، مما سيزيد من مدة إشراق الشمس ولكن لن تكون هناك سحب فعالة، ويتمثل ذلك في الارتفاع الملحوظ على درجات الحرارة التي رصدتها البلاد أمس الخميس والجمعة، موضحة أن الكتل الهوائية المؤثرة على مصر تقع في الشمال الشرقي، وهو بعيد تماماً عن كتل اليونان.

وأستطرد عضو "الأرصاد المصرية"،  أنه المحتمل أن تشهد البلاد مطلع الأسبوع المقبل مزيدا من التحسن في درجات الحرارة وستسود أجواء خريفية، ولاسيما يوم الأحد المقبل، بالتزامن أيضا مع بدء العام الدراسي، حيث سنتأثر بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا مما سيؤدي إلى ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة التي ستحجب جزءا من أشعة الشمس، وبالتالي سنشهد مع نهاية الأسبوع انخفاضاً في درجات الحرارة ويصبح الطقس خريفياً.

كما لفتت الدكتورة "منار غانم"، إلى أنه من المتوقع بداية من الأحد أن تسجل القاهرة الكبرى درجات حرارة قصوى تصل إلى 31 درجة، مما يسمح بأن تسود أجواء خريفية مستقرة، فيما قد تشهد باقي المنطقة أمطارًا خفيفة على المناطق المعزولة، وهو ما لن يؤثر على الأنشطة اليومية.

وشددت الدكتورة "منار غانم"، على أن الأجواء مستقرة تماما في مطلع أسبوع دراسي وأن المنخفض الجوي هو منخفض خريفي معتدل سيعمل على تحسين الأجواء ويلطفها بعد الأيام الماضية التي شهدت ارتفاعا في درجات الحرارة.

روسيا اليوم