البوابة 24

البوابة 24

مصر تعلن موعد تشغيل أول مفاعل في محطة الضبعة النووية

مصر-1.jpg
مصر-1.jpg

أعلن "محمد شاكر"، وزير الكهرباء المصري، يوم السبت، موعد تشغيل أول مفاعل الخدمة في محطة الضبعة النووية التي تساهم روسيا في إنشائها.

موعد دخول أول مفاعل في محطة الضبعة النووية الخدمة

1.JPG
 

ومن المقرر أن يتم دخول أول مفاعل في محطة "الضبعة النووية" إلى الخدمة في شهر سبتمبر 2028، وفقًا لما ذكره "وزير الكهرباء المصري"، في كلمته خلال الجلسة الثانية من مؤتمر "حكاية وطن".

وأردف "شاكر": "أضفنا 30 ألف ميغاوات من القدرات إلى الشبكة القومية".

مؤتمر حكاية وطن

والجدير بالإشارة أن قاعة الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة، شهدت أمس السبت انطلاق مؤتمر "حكاية وطن"، بحضور الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، ومجموعة من الوزراء، والسياسيين، إلى جانب عددًا من الشباب والإعلامين وممثلين من كل فئات المجتمع، لاستعراض كافة إنجازات الدولة المصرية في شتى المجالات.

وقد حصلت شركة "روساتوم" الروسية لإنشاء محطات الطاقة النووية، على ترخيص لإنشاء المفاعل الرابع لمحطة الطاقة النووية التي تبنيها مصر في منطقة الضبعة شمال غربي البلاد.

وسيتم صب الأساسات الأولى للمفاعل الرابع في نوفمبر القادم، بعد الحصول على تصريح البناء من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

وفي 19 نوفمبر 2015، وقعت مصر وروسيا اتفاقية تعاون لبناء محطة للطاقة النووية بقيمة استثمارية تبلغ 25 مليار دولار، قدمتها روسيا للقاهرة في شكل قرض حكومي ميسر.

إنشاء محطة الضبعة

وفي ديسمبر 2017 ، عقد الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، ونظيره الروسي، اتفاقية نهائية بشأن إنشاء محطة الضبعة خلال زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، للقاهرة.

ويشار إلى أن محطة الضبعة ستضم 4 مفاعلات من الجيل "3+" العالمة بالماء المضغوط باستطاعة إجمالية 4800 ميغاواط، بواقع 1200 ميغاواط لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول في 2028.

والجدير بالذكر أن شركة "روس آتوم" تبني عملاق الطاقة النووية الروسي ب، "محطة الضبعة" بأفضل التقنيات الدولية، وبأعلى معايير الأمان والسلامة، التي أكدتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

البوابة 24