البوابة 24

البوابة 24

نصائح هامة للتغلب على مخاوف طفلك.. لا تتجاهلها 

تعد غالبية مخاوف الأطفال أمرًا طبيعيًا وجزءًا من تطورهم، ولا تسير إلى الإصابة بمرض ما، فقد يشعر الطفل بالخوف من الظلام، أو من تواجد وحش صنعه من مخيلته، وربما من الذهاب إلى المدرسة. 

وفي الغالب تختفي هذه المخاوف مع الوقت، وقد يستمر أو يؤثر بعضها على جودة حياة الطفل؛ لذا يجب على الآباء تعلم طريقة التغلب على الخوف عند الأطفال عبر اتباع استراتيجيات تساعدهظ على التعامل مع مخاوفهم وتخطيها بنجاح، فذلك يزيد من ثقتهم بأنفسهم واستقلاليتهم.

أنواع المخاوف في مراحل الطفولة

حتى يتمكن الآباء من تعلم طريقة التغلب على الخوف عند الأطفال يجب عليهم معرفة طبيعة مخاوف الأطفال في المراحل العمرية المختلفة. 

وتتضمن المخاوف الشائعة عند الأطفال وفقاً للعمر ما يلي:

  • الأطفال منذ الولادة حتى عمر سنتين: في الغالب يكون الخوف لدى الأطفال في هذه المرحلة من الأشخاص والأماكن الجديدة، والضوضاء الصاخبة. 
  • الأطفال بين عمر 3 و4 سنوات: قد يخاف الأطفال في هذا العمر من الظلام، أو الحيوانات والحشرات، وربما يخافون من فكرة الانفصال عن والديهم.
  • الأطفال من عمر 5 إلى 7 سنوات: يتسع خيال الطفل في هذه المرحلة العمرية بدرجة كبيرة، فيبدأ في القلق والخوف من عدة أشياء مثل وجود وحش تحت السرير أو في خزانة الملابس، وقد يشعر بالقلق من التعرض للأذى.
  • الأطفال من عمر 7 إلى 12 عامًا: قد تتعلق مخاوف الأطفال في هذه المرحلة بالخوف من فقد أحد أفراد الأسرة، والتهديدات الحقيقية مثل الكوارث الطبيعية، كما يشعرون بالخوف من التعرض للسخرية والتنمر، أو الفشل في الدراسة.

طرق التغلب على الخوف عند الأطفال

تهدف طرق علاج الخوف عند الأطفال إلى تعليم الطفل طريقة مواجهة مخاوفه وتدريبه على تخطيها بمعاونة الوالدين، وإليك نصائح تساعد في التغلب على الخوف عند الأطفال: 

 

طمأنة الطفل عند الشعور بالخوف

تعتبر أولى خطوات التغلب على الخوف عند الأطفال هي محاولة احتواء الطفل عند شعوره بالخوف ومعانقته وطمأنته بعبارات تهدئه تشعره بالأمان، فذلك كل ما يحتاجه الطفل في هذه اللحظة مع مراعاة عدم المبالغة.

ينصح أيضًا بأتاحة الفرصة للطفل للتحدث عن ما يخيفه وعدم مقاطعته، بل وتشجيعه على فعل ذلك بطرح الأسئلة عليه. 

إتاحة الفرصة للطفل في التحدث عن مخاوفه وعدم تجاهلها، وإدراكه بأنه يمكن اللجوء إليهم لمساعدته عندما يواجه شيء مخيف. 

أخذ مخاوف الطفل على محمل الجد

يساعد ذلك في التغلب على الخوف عند الأطفال، فيجب عدم السخرية أو التقليل من مخاوفهم وأخذها على محمل الجد حتى لو كانت تبدو غير منطقية، وعلى الآباء إبداء الانتباه وتقبل ما يخيف الطفل وعدم مباغتته بإخباره أن هذا ليس منطقيًا، فالطفل لن يدرك ذلك.

إلهاء الطفل عن مصدر الخوف

يصرف انتباه الطفل بعض الوقت عن ما يخيفه في الحد من خوفه، وذلك من خلال: 

  • تعليم الطفل التنفس بعمق من البطن.
  • تشغيل أغنية للطفل تساعد في تهدئته.
  • إعطائه لعبة يدوية.
  • العلاج بالروائح عن طريق جعل الطفل يستنشق إحدى الزيوت المهدئة أو وضع مستحضر يحتوي على زيت اللافندر.

القيام بأشياء تقلل من خوف الطفل

يساعد إيجاد حلول لمخاوف الطفل في التهدئة من روعه ومساعدته في التغلب على مخاوفه، فعلى سبيل المثال يمكن التغلب على الخوف عند الأطفال من الظلام أو عند النوم كالآتي: 

  • تشغيل إضاءة خافتة ليلًا وإعطاء مساحة للطفل لاختيار المصباح بنفسه.
  • ترك باب الغرفة مفتوحًا.
  • التأكد يوميًا مع الطفل قبل النوم من عدم وجود وحش تحت السرير أو في الخزانة.

يشار إلى أنه ينبغي منع الطفل عن مشاهدة أفلام الرعب، والصور المخيفة، أو لعب الألعاب التي تحتوي على العنف، فقد يفاقم ذلك من مخاوف الطفل.

ويب طب