البوابة 24

البوابة 24

مضغ اللبان.. هل تبقى العلكة في معدتك لمدة 7 سنوات؟

ابتلاع العلكة
ابتلاع العلكة

"لا تبتلع العلكة وإلا ستبقى في معدتك لمدة سبع سنوات"، هكذا كان يردد الآباء وذلك عند قيام الأطفال بمضغ العلكة أو "اللبان" بصوت عال وربما ابتلاعها، فماذا سيحدث إذا ابتلعت علكة عن طريق الخطأ؟

ووفقًا لما ذكره "خبراء الصحة"، فأن معلوماتنا لم تكن صحيحة كل هذه السنوات، حيث يمكن لأجسامنا هضم العلكة مثلها مثل الأطعمة الأخرى، إلا أن هذا لا يعني أنه لا بأس في ابتلاعها.

ابتلاع العلكة

2.JPG
 

وفي هذا الصدد، كشف خبير أمراض الجهاز الهضمي السريري بجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، الدكتور "سايمون ترافيس"، إن ابتلاع العلكة لا يضرّ الجسم إلّا إذا تم الإكثار من ذلك، وهو أمر نادر الحدوث.

وأردف " ترافيس": "هناك حالات تستقر فيها العلكة في أمعاء الرضع وحتى الأطفال عند ابتلاع كمية كبيرة منها، ما يسبب انسداداً.. ولكن خلال أكثر من 30 عامًا من الممارسة المتخصصة في أمراض الجهاز الهضمي، لم أشهد حالة واحدة على الإطلاق".

ومن جهته، قام خبير طب الأطفال وكبير مسؤولي الصحة في جامعة إنديانا، الدكتور آرون كارول، بتأليف الكثير من الكتب التي تفضح الأساطير التي نُسجت حول الجسم.

وأكد "خبير طب الأطفال" على أن ابتلاع العلكة لن يسبب لك أي ضرر، لكنه لم يشجع هذا الفعل في الوقت ذاته.

وتابع "الخبير"، أن العلكة "ليس لها أي قيمة غذائية".

منذ متى يمضغ الناس العلكة؟

3.JPG
 

ووفقًا لما ذكرته  "جينيفر ماثيوز"، أستاذة الأنثروبولوجيا في جامعة ترينيتي في "سان أنطونيو"، بولاية تكساس الأمريكية،فأن الشعوب القديمة، كانت تستخدم العلكة للتحكم في العطش والجوع،

وتابعت "ماثيوز"، إن شعب المايا استخدم مادة تُعرف باسم "تشيكل" للمضغ، وتنتشر شجرة "السابوديلا" في جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى.

وأشارت "ماثيوز"، إلى أن "هنود البيما"، يمضغون عصارة شجرة التنوب لآلاف السنين، قبل أن يكتسب الأوروبيون هذه العادة ويسوقونها تجاريًا.

متى تقلق بشأن ابتلاع العلكة؟

وأكد كلًا من "ترافيس وكارول" إنك لا تحتاج لزيارة الطبيب إذا ابتلعت العلكة عن طريق الخطأ، ولم تشعر بأي ألم، ولكن قد يتأثر من يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

وبدورها، أوضحت خبيرة أمراض الجهاز الهضمي، والأستاذة المشاركة بالطب في كلية "فاينبرج" للطب بجامعة نورث وسترن في مدينة شيكاغو، الدكتورة ليلى كيا: "إذا لم يكن هناك أي انسدادات في الجهاز الهضمي، أو تضيقات، فستسير الأمور على ما يرام".

واستطردت "كيا": "إذا كان هناك أي تضيق أو إذا كنت تعاني من التهاب شديد حقًا لأي سبب من الأسباب، أو لديك مشكلة في الحركة، حيث لا تُفرّغ معدتك أو قولونك بالطريقة اللازمة، فمن المؤكد أن تناول العلكة، أو أي مادة أخرى غير متحللة، قد تُسبب مشاكل بالفعل".

ونوهت "الخبيرة"، إلى أن مرض "كرون" يعتبر من الأسباب الشائعة للإصابة بالتهاب الجهاز الهضمي، ويمكن أن يتسبب في تضييقه، مشددة على أن الخبراء ينصحون بتجنب عدد من الأطعمة مثل الفاكهة والخضار النيئة، والمكسرات، والبذور، والفشار، والعلكة.

سي إن إن