البوابة 24

البوابة 24

هل سينقطع الإنترنت عن العالم قريباً؟.. "ناسا" تحسم الجدل

هل سينقطع الإنترنت عن العالم
هل سينقطع الإنترنت عن العالم

تزامنا مع انتشار تحذير وكالة "ناسا" من احتمال حدوث عاصفة شمسية يمكن أن تضرب كوكب الأرض، أثيرت حالة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي في هذه الأيام، عقب تداول أخبار انقطاع الإنترنت عن العالم خلال أسبوع بشكل كبير، مما أثار القلق والذعر بين المستخدمين بسبب هذا الأمر.

وقد أكدت وكالة "ناسا"، في بيان رسمي سابق، أن كل ما يتم نشره بكافة أنحاء العالم عن انقطاع الإنترنت هو مجرد شائعات ليس لها أي أساس من الصحة.

وحثت "ناسا" على عدم تصديق هذه الشائعات والاعتماد على مصادر موثوقة للحصول على المعلومات، مشيرة إلى أنه لا يوجد أي تهديد أو دليل على تعطل الإنترنت، وبالتالي يمكن للأفراد والشركات الابتعاد عن القلق والخوف بشأن هذا الأمر.

غير صحيحة

كما أكدت مؤسسة الإنترنت، الشهيرة بـ "ICANN"، للأسماء والأرقام المُخصصة، غير الربحية، المسؤولة عن ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة: إن "ما يتم نشره من إشاعات في الوقت الحالي عن انقطاع خدمات الإنترنت في العالم إشاعات غير صحيحة".

بالإضافة إلى ذلك، نفت الإمارات العربية المتحدة، أمس الثلاثاء، ما يتم نشره بشأن قطع خدمة الإنترنت دوليًا خلال أيام، حيث قالت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بالدولة على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقًا): "لا صحة للأنباء التي تفيد بانقطاع متوقع في خدمة الإنترنت حول العالم بتاريخ 11 أكتوبر".

وأوصت "الإمارات"، المواطنين، بضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية لتفادي إثارة المخاوف في هذا الأمر.

شائعة أثيرت عدة مرات

ووفقًا لما ذكرته مجلة "livescience" العلمية، فأن انقطاع الإنترنت حول العالم، هو مجرد شائعة أثيرت أكثر من مرة قبل سنوات وعادت اليوم إلى الواجهة بسبب توقع حدوث عواصف شمسية.

كما ذكرت المجلة العلمية أنه غير معروف حتى الآن مدى تأثير هذه العواصف الشمسية الشديدة على التكنولوجيا الحديثة، في ظل أن آخر عاصفة حدثت بهذه الشدة كانت منذ زمن بعيد جدًا قبل أن تصل التكنولوجيا لما هي عليه اليوم.

1.JPG
 

كما أفادت "المجلة العلمية"، أنه غير معروف بعد مدى تأثير هذه عاصفة الشمسية الشديدة على التكنولوجيا الحديثة، نظرا لأن آخر عاصفة بهذه الشدة حدثت منذ زمن طويل، قبل أن تتطور التكنولوجيا وتصل إلى ما هي عليه الآن.

والجدير بالذكر أن العواصف الشمسية الشديدة هي عبارة عن انفجار ضخم للرياح الشمسية وغيرها من نظائر البلازما الخفيفة، علاوة على المجالات المغناطيسية الصاعدة من الهالة الشمسية، ويمكن أن ينتج عنها أضرارا في الشبكات الكهربائية، ما يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة.

العربية