البوابة 24

البوابة 24

حدث فلكي مميز.. "حلقة النار" تمر قريباً في سماء هذه الدول

حلقة النار
حلقة النار

تشهد سماء القارتان الأمريكيتان في 14 أكتوبر الحالي، ظاهرة فلكية مميزة، حيث يمكن رؤية الكسوف الحلقي للشمس، المعروف بـ"حلقة النار".

وعلى عكس كسوف الشمس الكلي، حيث يحجب القمر الشمس تماماً، يحدث الكسوف الحلقي عندما يمر القمر بين الأرض والشمس ولكنه لا يغطي كامل قرص الشمس، مما يؤدي إلى ظهور حلقة لامعة أو "الحلقة".

حلقة النار

ويجعل الشكل الإهليلجي لمدار القمر حول الأرض هذه الظاهرة ممكنة، بحسب وكالة ناسا، وأثناء أوقات معينة عندما يكون القمر أقرب إلى أوجه، وهي أبعد نقطة في مداره، يبدو أصغر حجماً على خلفية الشمس، وفي حال تزامن الكسوف مع هذه الفترة، فإن النتيجة تكون "حلقة النار".

وعلى الجانب الآخر، عندما يكون القمر في نقطة الحضيض، اي أقرب نقطة له من الأرض، ويحاذي الشمس تمامًا، يمكن أن يحدث كسوف كلي (مثل الكسوف الذي من المنتظر أن يحدث في أبريل 2024).

ومن المقرر أن تشهد كل الولايات الأمريكية الـ 48 المتجاورة، إلى جانب ألاسكا، كسوفاً جزئيا للشمس بدرجات متفاوتة.

ويحد هذا الحدث الفرصة الأخيرة لمشاهدة الكسوف الحلقي في الولايات المتحدة حتى 21 يونيو 2039 (حتى ذلك الحين، ستقع ألاسكا فقط في مسار حدث 2039).

images - 2023-10-04T104820.429.jpeg
 

بداية الكسوف الحلقي

وذكرت وكالة ناسا، أن الكسوف الحلقي سيبدأ رحلته في الولايات المتحدة، من ساحل ولاية أوريغون إلى خليج تكساس، ثم يواصل رحلته عبر المكسيك وأمريكا الوسطى، مرورا بغواتيمالا وبليز وهندوراس ونيكاراغوا وكوستاريكا وبنما.

وفي أمريكا الجنوبية، سوف تمر الظاهرة عبر كولومبيا وشمال البرازيل قبل أن تنتهي في المحيط الأطلسي.

وستكون الرؤية الواضحة دون عائق للشمس مثالية، ولكن في ظل الظروف الملبدة بالغيوم، سيكون للكسوف الحلقي تأثير ملحوظ، حيث يلقي عتمة غير عادية خلال النهار. 

وقد يلاحظ الراصدون أن النهار أقل سطوعا من المعتاد، حتى في حال كانت السحب تحجب الرؤية المباشرة، وبالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون مشاهدة الكسوف، تخطط وكالة ناسا لتشغيل بث مباشر للحدث.

ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الجزئية للظاهرة عند الساعة 15:03 بتوقيت غرينتش وتنتهي عند الساعة 17:59 بتوقيت غرينتش، بينما تبدأ المرحلة الحلقية عند الساعة 16:10 بتوقيت غرينتش، وتصل ذروتها عند الساعة 19:49 بتوقيت غرينتش، وتنتهي عند الساعة 20:55 بتوقيت غرينتش. 

ولا تشير هذه الأوقات إلى موقع محدد، بل تعتمد على الأماكن الأولى والأخيرة التي ستشهد تجربة الكسوف.

ويجب أن يتوخى مراقبو السماء الحذر، حيث أنه حتى أثناء الكسوف الحلقي، يمكن لأشعة الشمس القوية أن تسبب ضرراً شديدا ودائماً للعين. 

وينصح بعدم النظر مباشرة إلى الشمس من دون نظارات خاصة لرؤية الشمس أو استخدام طرق عرض غير مباشرة مثل أجهزة العرض ذات الثقب. 

سكاي نيوز