البوابة 24

البوابة 24

منجي الباوندي يفوز بجائزة نوبل للكيمياء.. من هو؟

عالم الكيمياء منجي الباوندي
عالم الكيمياء منجي الباوندي

فاز عالم عربي بجائزة نوبل للكيمياء لهذا العام 2023 اضافة الى عالمين اثنين من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الأربعاء، أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لهذا العام، وهم، منجي الباوندي من أصول تونسية و الأمريكي لويس بروس، والروسي أليكسي إكيموف.

منجي الباوندي في سطور

منجي غابرييل باوندي، من مواليد 15 مارس 1961 في العاصمة الفرنسية باريس، هاجر  ابن عالم الرياضيات محمد صلاح باوندي وهيلين باوندي (اسمها قبل الزواج بوبارد)، مع عائلته إلى أمريكا عندما كان طفلًا، بعد أن عاش طفولته في فرنسا، ثم في تونس.

يحمل الباوندي الجنسية الأمريكية، حصل على الإجازة التطبيقية من جامعة هارفارد في عام 1982 والماجستير في الكيمياء في عام 1983، ثم حصل على الدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو في عام 1988. 

ساهم في تطوير التقنيات الأولى لإنتاج نقاط كمية عالية الجودة والتحكم في خصائصها في عام 1993، وساهمت أبحاثه إلى تطوير التقنيات الأولى لإنتاج أول نقاط كمية عالية الجودة والتحكم في حجم النقاط الكمية ولون فلورتها في عام 1993، وقد سمح له هذا الأداء بتعيينه أستاذًا مشاركًا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1995. ثم أستاذًا جامعيًا في نفس المؤسسة عام 1996.

منجي الباوندي.jpg
 

وفي تصريحات صحفية عقب الاعلان عن الفائزين قال باوندي البالغ من العمر (62 عامًا)، إنه "مصدوم" و"متشرف" لفوزه بالجائزة، وأضاف: "لم أكن أعلم (بالتسريبات)، لقد أيقظتني الأكاديمية السويدية من نوم عميق"، وأكد أنه لم يكن يتوقع هذا الاتصال.

ويعمل بروس، البالغ 80 عامًا، أستاذًا بجامعة كولومبيا في نيويورك، فيما يعمل أليكسي إكيموف، المولود في روسيا، في شركة "نانوكريستلز تكنولوجي"، ومقرها الولايات المتحدة.

هذا الثلاثي سيشارك في جائزة نوبل في الكيمياء لهذا العام، وسيتقاسمون مكافأة مالية قدرها 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار). سيتم تسليم الجائزة في حفل يقام في ستوكهولم في 10 ديسمبر، وهو يوم ذكرى وفاة العالم ألفريد نوبل الذي أسس هذه الجوائز من خلال وصيته الأخيرة في أواخر القرن التاسع عشر. 

وتعد هذه الجائزة المالية أعلى قيمة اسمية في تاريخ جوائز نوبل.

والباوندي ليس أول عالم من أصول عربية يحصل على نوبل في الكيمياء؛ إذ سبقه إلى ذلك إلياس جيمس خوري الأمريكي من أصول لبنانية في عام 1990، والعالم المصري أحمد زويل الذي نال الجائزة في عام 1999.

البوابة 24