البوابة 24

البوابة 24

زلزال قوي يضرب ثانية جزر إيزو اليابانية وتحذير من تسونامي.. هل صدق سيناريو العالم الهولندي؟

عالم الزلازل الهولندي
عالم الزلازل الهولندي

أثيرت حالة من الذعر بين العديد من الأشخاص بكافة أنحاء العالم، بعد إعلان مركز "رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي"، عن وقوع زلزال بلغت قوته بحسب التقديرات الأولية 6.1 درجة في جزر إيزو اليابانية، اليوم الجمعة، وربطه بتوقعات "العالم الهولندي".

وأشار "المركز"، إلى أن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات.

تحذير من حدوث تسونامي

في صباح يوم الخميس، وبعد ساعات من تحذير عالم الزلازل الهولندي المثير للجدل "فرانك هوغربيتس"، أصدرت اليابان تحذيرا من تسونامي - أمواج بحرية ناتجة عن الزلازل - بارتفاع متر واحد في الجزر الواقعة بالقرب من شبه جزيرة إيزو على الساحل الشرقي لليابان، لكنه رفعها بعد حوالي ساعتين دون الإبلاغ عن أضرار.

وبحسب ما ذكرته "الأرصاد الجوية" اليابانية، فأن التحذير  جاء بعد حدوث زلزال بقوة 6.6 درجة ووقع بالقرب من جزيرة توريشيما، في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت اليابان، وكان مركز الزلزال في المحيط الهادي على بعد نحو 550 كيلومترا إلى الجنوب من طوكيو.

زلزال.jpg
 

ويشار إلى أن سكان الجزر أو منطقة طوكيو، لم يشعرون بالزلزال يوم الخميس، إلا أن وكالة "الأرصاد الجوية" حذرت من إمكانية وصول موجات تسونامي يصل ارتفاعها إلى متر واحد (3.2 قدم) إلى المناطق الساحلية للجزر.

وأوضحت "الوكالة"، إنه تم رصد تسونامي صغير ارتفاعه يصل نحو 30 سم في منطقة يايني بجزيرة هاتشيجو.

وتعتبر اليابان واحدة من أكثر الأماكن عرضة للزلازل على كوكب الأرض، وقد شهدت زلزال قوي عام 2011 في حدوث تسونامي دمر مناطق كبيرة في شمال البلاد، وأدى إلى انهيار محطة فوكوشيما للطاقة النووية.

توقعات العالم الهولندي

وقبل ساعات من وقوع زلزال اليابان، غرد "العالم الهولندي"، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا)، قائلًا: "يستمر النشاط الزلزالي المتزايد على جانبي صفيحة بحر الفلبين. وفي 23 سبتمبر، شهدت المنطقة تقلبات كبيرة، فلتبقوا في حالة تأهب قصوى تحسبا. #الفلبين، #تايوان، #اليابان". والغريب أن العالم الهولندي المثير للجدل ذكر الفلبين وتايوان واليابان في التغريدة، مرفقة بصور خرائط توضح مناطق الخطر!

وقد سبق، وحذر "عالم الزلازل المثير للجدل" من ثلاثة أيام حرجة في شهر أكتوبر، حددها من أول الشهر إلى اليوم الثالث، مع احتمال زيادتها أو نقصانها بيوم أو يومين.

ضرب زلزالان بقوة 6.3 و5.3 درجة على مقياس ريختر بفارق نصف ساعة عن بعضهما البعض في شمال غرب نيبال، يوم الثلاثاء الماضي، مما أسفر عن حدوث هزات في المنطقة.

وفي هذا الصدد، كشف المركز الوطني لـ "رصد الزلازل والأبحاث" في نيبال، إن مركز الزلزالين، وقعوا في منطقة باجهانغ شمال غربي نيبال، بالقرب من الحدود الهندية، ما تسبب في انهيار العديد من المنازل وإصابة 16 شخصا على الأقل علاوة على حدوث انهيارات أرضية وقطع طريق رئيسي، وكذلك شهدت الفلبين بعدها هزة أرضية بقوة 6.4 درجة.

هندسة حرجة

وفي آخر نشرة له عبر وكالته الجيولوجية ""SSGEOS، حذر "هوغريبيتس" من جديد من أن 1-3 أكتوبر يرجع إلى حقيقة أن الكواكب في زوايا قائمة، مما يضيف هندسة حرجة، ولكنه يعتمد على حالة القشرة الأرضية.

وأردف "هوغريبيتس" ، بأنه "يمكن أن يكون هناك تجمع من الهزات القوية نحو 6 درجات على مقياس ريختر، ومن المتوقع أن تشهد الأيام القادمة نشاط زلزالي.. في منتصف 6، أعلى من 6 وربما أيضا زلزال بقوة 7 درجات".

العربية