البوابة 24

البوابة 24

مسؤول رفيع: إسرائيل فشلت في سيناريو عسكري تدربت عليه لسنوات.. فما السبب؟

إسرائيل تفشل في سيناريو عسكري تدربت عليه لسنوات
إسرائيل تفشل في سيناريو عسكري تدربت عليه لسنوات

لخص "إفرايم هاليفي"، رئيس الموساد السابق، ما حدث في غلاف غزة والمستوطنات الإسرائيلية المحيطة بالقطاع، فجر أمس السبت، بعبارة واحدة "لم تكن لدينا أي فكرة عما يحدث".

مفاجأة تامة

ولفت "هاليفي"،  في تصريحات لشبكة "سي إن إن" الأميركية، إلى أن القوات الإسرائيلية لم تتلق أي تحذير، ووصف تسلل عناصر من الفصائل الفلسطينية إلى المدن الإسرائيلية بـ "المفاجأة التامة".

وأفاد "هاليفي"، إن عدد الصواريخ التي أطلقتها "حماس" في أقل من 24 ساعة تجاوز الـ 3000 صاروخ.

كما أكد رئيس "الموساد" السابق، أن هذه العملية تفوق الوصف والخيال، قائلًا: "لم نكن نعلم أن لديهم كل هذا العدد من الصواريخ، وبالتأكيد لم نتوقع أن تكون فعالة كما حصل بالأمس".

اقرأ أيضًا:

توغلوا في العمق

2.jpg
 

إلى ذلك، نوه رئيس "الموساد" السابق، إلى أن هذا الهجوم فريد من نوعه، ولأول مرة تتمكن العناصر الفلسطينية من "التسلل إلى عمق إسرائيل والسيطرة على عدد من القرى".

وأكدت هذه التصريحات، بالإضافة إلى الأحداث الميدانية التي جرت منذ فجر أمس، أن التدريبات التي تجريها القوات الإسرائيلية والسيناريوهات العديدة التي وضعتها لصد أي هجوم بري من قطاع غزة والضفة الغربية وحتى الحدود الشمالية "فشلت" في تجهيزها.

وفي السنوات الأخيرة الماضية، وضع الجيش الإسرائيلي عدة سيناريوهات لمواجهة أي غزو بري أو تسلل بحري أو حتى هجوم جوي، لكن لم ينجح أي من هذه التدريبات أمس في صد حماس، بحسب ما رأى المراقبين.

بينما رأى عدد آخر من "المحللين"، أن عنصر المفاجأة كان له دورًا كبيرًا في تأخير الرد الإسرائيلي، الأمر الذي فتح الباب أمام حماس لأسر المزيد من الإسرائيليين والتوغل بشكل أعمق في عدد من المستوطنات المحيطة بغلاف غزة.

وهذا الهجوم المفاجئ وضع الحكومة الإسرائيلية، وخاصة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، في مأزق كبير، حيث أكد العديد من المراقبين أنه سيفتح له لاحقا باب المساءلة على مصراعيه.

اقرأ أيضًا:

اليوم الأسود

3.JPG
 

والجدير بالإشارة أن "نتنياهو"، كان توعد بالانتقام من هذا اليوم الذي وصفه بـ "الأسود".

في الوقت نفسه، أكد الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن عملياته لا تزال مستمرة في 8 مواقع بمحيط قطاع غزة التي سيطرت عليها "حماس"، وفي مستوطنات أخرى حيث أسروا العشرات.

اقرأ أيضًا:

عدد الأسرى الإسرائيليين

ورغم أن عدد الأسرى لا يزال غير معروف رسميا، إلا أنه بحسب بعض التقديرات، هناك حوالي 750 إسرائيليا لا يزال مصيرهم مجهولا وربما يكونون من بين الأسرى.

وهذا يدل على أن تصريحات "حماس" وتأكيدها أن عدد الأسرى أكبر بكثير مما تعتقد تل أبيب قد يكون صحيحا.

العربية