البوابة 24

البوابة 24

كيف نجح محمد الضيف في خداع إسرائيل قبل عملية "طوفان الأقصى"؟

محمد الضيف قائد اركان كتائب القسام
محمد الضيف قائد اركان كتائب القسام

كشف تقرير جديد حول التخطيط لعملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل، في الـ7 من أكتوبر الجاري، عن خداع إسرائيل عبر خطة محكمة شارك فيها محمد الضيف.

وأشار التقرير، إلى أن التجهيز للعملية جاء بقرار شارك فيه شخصان فقط، هما محمد الضيف، قائد هيئة أركان "كتائب القسام"، ويحيى السنوار، زعيم "حماس" في غزة، وفقا لموقع "آي - 24 نيوز" الإسرائيلي، أمس الأربعاء.

بدء التخطيط للعملية

ووفقاً للتقرير، فإن العقل المدبر للعملية هو الضيف، الذي قال إنه بدأ التخطيط للعملية بعد اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، في مايو عام 2021، وما صاحبها من اعتداءات على المصلين.

اقرأ أيضاً:

 وأوضح الموقع، أن الضيف تحدث في وقت سابق عن التحذيرات التي وجهتها "حماس" لإسرائيل مراراً، للتوقف عن "الجرائم" التي ترتكبها في حق الفلسطينيين والانتهاكات ضد الأسرى وسياسة مصادرة الأراضي الفلسطينية.

وتابع التقرير، إن الخطة التي أعدها الضيف كانت محاطة بقدر كبير جداً من السرية، ولم يكن أحد يعرف أي تفاصيل عنها وأن "ما كانت تعرفه إيران هو أن هناك تخطيط لعملية كبيرة دون أي تفاصيل عنها".

خداع إسرائيل 

واعتمدت خطط الضيف على إيهام إسرائيل بأن "حماس" باتت منشغلة بالتنمية الاقتصادية في قطاع غزة، بعدة إجراءات منها طلبها الأخير من تل أبيب بزيادة عدد العمال الفلسطينيين من قطاع غزة، الذين يعملون لدى إسرائيل.

images (55).jpeg
 

ووفقاً للموقع، فقد كانت تلك الإجراءات بمثابة الغطاء الذي ساعد الضيف في مواصلة تدريب المقاتلين، الذي كان يجري علنا، في بعض الأحيان.

وأشار الموقع إلى أن الضيف، من مواليد عام 1965، في خان يونس، واسمه الأصلي محمد المصري، ويرجع تاريخ انضمامه إلى "حماس" إلى عام 1987، خلال الانتفاضة الأولى.

اقرأ أيضاً:

بدء عملية طوفان الأقصى 

وأعلن القائد العام لـ "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، محمد الضيف، يوم السبت 7 أكتوبر الجاري، بدء عملية "طوفان الأقصى" لوضع حد "للانتهاكات الإسرائيلية"، وقال الضيف في بيان: "الضربة الأولى والتي استهدفت مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية قد تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

ونجحت حركة "حماس" في أسرِ عدد غير معروف من الإسرائيليين بينهم جنود وضباط، والعودة بهم إلى قطاع غزة.

ومن جهته، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم الأحد، أن "المجلس الوزاري الأمني المصغر (الكابينيت)، صادق بشكل رسمي على بدء الحرب على قطاع غزة، ردًا على إطلاق حركة "حماس" الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى".

وأعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية "السيوف الحديدية"، وشن غارات قوية على قطاع غزة، بالإضافة إلى اشتباكات مع مقاتلي "حماس" داخل المستوطنات.

كما تشن الطائرات الإسرائيلية غارات على مواقع "حماس" في قطاع غزة، بينما أعلنت الحكومة الإسرائيلية، يوم الأحد 8 أكتوبر الجاري، تفعيلها للمادة 40 من القانون الأساسي، ما يعني دخول البلاد رسميًا في حالة حرب.

سبوتنيك