البوابة 24

البوابة 24

تفاصيل جديدة عن طوفان الأقصى..ما دور واتساب في استجابة إسرائيل؟

طوفان الأقصى
طوفان الأقصى

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، عن تفاصيل جديدة تتعلق بالساعات الأولى لهجوم حماس المفاجئ على إسرائيل، يوم السبت 7 أكتوبر، لافتةً إلى استجابة الطائرات بدأت متأخرة.

واكدت الصحيفة، أن سلاح الجو الإسرائيلي استغرق ما يزيد عن ساعة ليشرع في الرد على عناصر حماس، مضيفة: "وصل الزوج الأول من المروحيات الهجومية بعد نحو ساعة (8:32 صباحا) من بدء هجوم حماس، رغم أن مروحيات الأباتشي كانت تتمركز قرب قطاع غزة، وبالتحديد في قاعدة رامون الجوية".

وقف تسلل عناصر حماس 

وأوضحت أن الطيارين "كانوا يكافحون للتمييز بين عناصر حماس والمدنيين"، لافتة إلى أنهم تلقوا تعليمات بإعطاء الأولوية للوقف الفوري لتسلل مسلحي حماس إلى الداخل الإسرائيلي.

اقرأ أيضاً:

وزعمت "يديعوت أحرونوت": "كانت الوتيرة الأولية للضربات ضد الآلاف من المتسللين مذهلة، حيث قام الطيارون في النهاية بإبطاء هجماتهم واختيار الأهداف بدقة".

وأطلقت الصحيفة على اليوم الذي بدأ فيه هجوم حماس اسم "السبت الأسود".

وتابعت: "كان مقاتلي حماس يمارسون عمداً لعبة ماكرة مع طياري المروحيات وعناصر القوات الخاصة، وذلك عبر التقدم داخل المستوطنات بحذر والسير وعدم الركض، حتى يظهروا وكأنهم إسرائيليون".

images (82).jpeg
 

وقالت الصحيفة، أن طياري الأباتشي قرروا في النهاية "تجاهل كل القيود"، وقاموا باستخدام قذائف المدفعية دون الحصول على موافقة السلطات العليا، وذلك في حدود الساعة التاسعة صباحا.

غياب التنظيم 

واستطردت: "افتقرت العمليات الجوية الأولية في اليوم الأول إلى التنظيم الدقيق، وكان جزء كبير من التنسيق وتحديد الأهداف يتم عبر مكالمات هاتفية أو صور عبر تطبيق واتساب".

وأشارت إلى أن "التطور الحاسم في هذه المرحلة حدث في حدود الساعة العاشرة صباحا، عندما نزل أحد الطيارين في قاعدة رامون للتزود بالوقود وإعادة التجهيز، وعلى الفور استخرج اللقطات التي سجلتها كاميرا المروحية وأرسلها بسرعة إلى مقر قيادة القوات الجوية للاستفادة منها في توجيه الضربات. وفي أقل من 20 ثانية، عاد إلى السماء".

اقرأ أيضاً:

بدء عملية طوفان الأقصى 

وكان القائد العام لـ"كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، محمد الضيف، قد أعلن يوم السبت 7 أكتوبر الجاري، بدء عملية "طوفان الأقصى" لوضع حد "للانتهاكات الإسرائيلية". 

وقال الضيف في بيان: "الضربة الأولى والتي استهدفت مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية قد تجاوزت 5 آلاف صاروخ وقذيفة".

ونجحت حركة "حماس" في أسرِ عدد غير معروف من الإسرائيليين بينهم جنود وضباط، والعودة بهم إلى قطاع غزة.

الحرب في غزة

وعلى الصعيد الآخر، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم الأحد 8 أكتوبر الجاري، أن المجلس الوزاري الأمني المصغر(الكابينيت)، صادق رسميًا على بدء الحرب على قطاع غزة، ردًا على إطلاق حركة "حماس" الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى".

وأعلن جيش الاحتلال بدء عملية "السيوف الحديدية"، وشن غارات قوية على قطاع غزة، بالإضافة إلى اشتباكات مع مقاتلي "حماس" داخل المستوطنات.

سكاي نيوز