البوابة 24

البوابة 24

جيش الاحتلال يكشف عن مراحل الحرب وحالة الأسرى لدى حماس

قصف غزة
قصف غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، أن غالبية الأسرى الذين احتجزتهم حركة حماس خلال الهجوم في 7 من أكتوبر على قيد الحياة.

وقال متحدث عسكري في بيان: "غالبية الرهائن على قيد الحياة. هناك أيضا جثث تم أخذها.. إلى قطاع غزة".

وأوضح المتحدث بالقول: "من بين نحو 200 رهينة موجودين حاليا في قطاع غزة، أكثر من 20 قاصرا (تقل أعمارهم عن 18 عاماً) وبين 10 إلى 20 رهينة تزيد أعمارهم عن 60 عاما".

وبحسب الجيش فإن ما بين 100 إلى 200 شخص يعتبرون في عداد المفقودين منذ السابع من أكتوبر الجاري عندما شنت حركة حماس هجوما مباغتا على مستوطنات غلاف غزة. ذلك الهجوم الذي ردت عليه إسرائيل بغارات مكثفة على غزة دون توقف منذ 7 أكتوبر.

وقُتل أكثر من 1400 شخص في الجانب الإسرائيلي معظمهم في يوم هجوم حماس حسب السلطات الإسرائيلية. وقال الجيش الإسرائيلي إن نحو 1500 فلسطيني استشهدوا في الهجوم المضاد الذي سمح لإسرائيل باستعادة السيطرة على المناطق التي هوجمت.

واستشهد 4137 شخصًا في قطاع غزة بينهم أكثر من 1500 طفل حسب وزارة الصحة الفلسطينية، فيما بلغ عدد الجرحى أكثر من 13 ألفا.

ثلاثة مراحل للحرب في غزة

هذا، ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم الجمعة، عن وزير الجيش يوآف غالانت قوله إن الحرب في قطاع غزة تتكون من 3 مراحل تبدأ بتدمير حماس وتنتهي بإقامة نظام أمني جديد وتخلص إسرائيل من مسؤوليتها عن الحياة اليومية في القطاع.

وقال غالانت إن إسرائيل تسعى للقضاء تماما على حركة حماس وذلك من خلال الحملة العسكرية التي تهدف لتدمير الحركة وبنيتها التحتية. وأضاف الوزير الإسرائيلي أن المرحلة الثانية ستكون الاستمرار في القتال لكن بكثافة أقل "للقضاء على أي جيوب للمقاومة".

وتابع بالقول: "الخطوة الثالثة ستكون إنشاء نظام أمني جديد في غزة وتخلص إسرائيل من مسؤوليتها عن الحياة اليومية في قطاع غزة وخلق واقع أمني جديد لمواطني إسرائيل وقاطني (المناطق المجاورة لغزة)".

"قريبا غزة من الداخل"

وقال الجيش الإسرائيلي الخميس إنه شن مئات الضربات الجوية خلال 24 ساعة استهدفت بنى تحتية لحماس في غزة.

وفي تسجيل فيديو نشرته إذاعة الجيش الإسرائيلي على موقع "إكس" (تويتر سابقا)، قال وزير الدفاع الإسرائيلي الخميس خلال تفقده قوات متمركزة بالقرب من غزة "أنتم الآن ترون غزة من بعيد، وقريباً سترون غزة من الداخل".

العربية نت