البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو والصور.. تحقيق يكشف مفاجأة بشأن مصدر ونوع المقذوف المتسبب بـ"مجزرة المعمداني"

مجزرة المعمداني
مجزرة المعمداني

كشفت" وكالة أبحاث جامعية"، متخصصة في التحقيقات الجنائية، في أعمال العنف التي ترتكبها الدول والجماعات، عن تفاصيل مذهلة تحيط بمجزرة المستشفى المعمداني، بشأن الأسلحة التي راح ضحيتها أكثر من 500 شهيد.

وأكدت "الوكالة"، في مجموعة تغريدات، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أن ادعاء قوات الاحتلال، بأن سبب الانفجار هو صاروخا أطلقه الفلسطينيون من جهة الغرب إلى الشرق، تثير الشكوك، بحسب المعطيات التي تظهر في مكان الانفجار.

تحليل ثلاثي

ولفتت "الوكالة"، إلى أن التحليل ثلاثي الأبعاد لأنماط التكسير الشعاعي على الجانب الجنوبي الغربي من الحفرة الناجم عن تأثير القذيفة، بالإضافة إلى قناة ضحلة تؤدي إلى الحفرة من الشمال الشرقي، تشير إلى أن مسار القذيفة جاء على الأرجح من الجوانب الشمالية الشرقية.

ومن جهته، أوضح محقق في جرائم الحرب، وانتهاكات حقوق الإنسان، كريس كوب سميث، إن أنماط القذيفة والانفجار تؤكد أنها جاءت من الشمال الشرقي، وهو اتجاه الجانب الذي تحت سيطرة قوات الاحتلال، من محيط قطاع غزة، وليس من الغرب كما ادعى الاحتلال.

ويشير تحليل حجم الحفرة، إلى إن الذخيرة التي تم استخدمها في القصف، أكبر من صاروخ سبايك أو هيلفاير، الذي تستخدمه الطائرات الإسرائيلية بدون طيار، وهو أكثر تشابهًا مع علامات الارتطام الناجمة عن قذيفة مدفعية، إلا أنه ليس هناك أي وجود أدلة مادية إضافية.

نوع القذيفة

 

وأشار "التحقيق"، إلى أننا نتحدث عن نوع القذيفة، الموضحة في صورة مشهد مدفعي في منطقة خاركوف بأوكرانيا عام 2022، والتي توضح اتجاه شظايا المدفعية.

وأفادت "الوكالة"، إنها أجرت تحليلًا صوتيًا مستقلًا، للهجوم الصاروخي، علاوة على التاريخ الطويل لقوات الاحتلال في تقديم معلومات كاذبة ومضللة، بعد الهجوم على المدنيين وقتلهم وتجريدهم من ممتلكاتهم، ولاسيما في حالة الصحفية شيرين أبوعاقلة.

ونوهت "الوكالة"، إلى تحليلا تسجيلا نشره مسؤولون في قوات الاحتلال، ويظهر محادثة مزعومة بين أعضاء في حماس، يتهمون حركة "الجهاد الإسلامي" بالهجوم، وأكدت إنها وجدت تلاعبا بالتسجيل ولا يعتبر مصدر موثوقا لأخذه كدليل.

وأكدت "الوكالة"، إنه يجب إجراء تحقيق حاسم في الهجوم، لمعرفة الموقع وشظايا الذخيرة، علاوة على مقابلة الشهود.

 

البوابة 24