البوابة 24

البوابة 24

صحيفة غربية تكشف حقيقة إطلاق الصاروخ الذي استهدف مستشفى "المعمداني" (فيديو)

مستشفى المعمداني
مستشفى المعمداني

قالت صحيفة غربية، إن الصاروخ الذي استخدمه جيش الاحتلال بمجزرة مستشفى المعمداني لم يطلق من غزة، وأُطلق من إسرائيل وانفجر قبل الحدود.

وأشارت الصحيفة، إلى أن "الفيديو يظهر قذيفة تخترق سماء غزة المظلمة وتنفجر في الهواء، وبعد ثوان شوهد انفجار آخر على الأرض".

اقرأ أيضاً:

كذب ادعاءات إسرائيل 

ولفتت الصحيفة إلى أن اللقطات باتت دليلاً يتم الاستشهاد به على نطاق واسع، حيث أكد المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون، أن صاروخًا فلسطينيًا طائشًا تعطل في السماء، وسقط على الأرض وتسبب في انفجار مميت في المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) في مدينة غزة.

وقالت الصحيفة، إن التحليل البصري التفصيلي يشير إلى أن مقطع الفيديو المأخوذ من كاميرا تلفزيون "الجزيرة" التي تم بثها مباشرة ليلة 17 أكتوبر، يظهر شيئًا آخر، ومن المرجح أن الصاروخ الذي يظهر في الفيديو ليس هو الذي تسبب في الانفجار في المستشفى.

واوضحت الصحيفة، أن القنبلة انفجرت في السماء على بعد ميلين تقريبًا، وهي جانب غير ذي صلة بالقتال الذي اندلع على الحدود بين إسرائيل وغزة في تلك الليلة.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن النتائج التي توصلت إليها لا توضح السبب الحقيقي وراء انفجار المستشفى أو من المسؤول، ألا أن تحليل الصحيفة يلقي بظلال من الشك على أحد الأدلة الأكثر انتشارًا والتي استخدمها المسؤولون الإسرائيليون لإثبات قضيتهم، ويزيد من تعقيد الرواية المباشرة التي طرحوها.

وتشير اللقطات أيضًا إلى حدوث قصف إسرائيلي، وأنه يمكن رؤية انفجارين بالقرب من المستشفى في غضون دقيقتين من قصفه.

الرواية الإسرائيلية 

ومن جهته، أكد الرائد نير دينار، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن القوات العسكرية لم تكن تضرب "ضمن نطاق يعرض المستشفى للخطر"، إلا أنه رفض تحديد مدى مسافة الضربة الأقرب.

اقرأ أيضاً:

وقال مسؤولون في المخابرات الأمريكية، يوم الثلاثاء، إن الوكالات قدرت أن الفيديو يظهر صاروخاً فلسطينياً أطلق من غزة وهو يعاني من "عطل كارثي في المحرك" قبل أن يصطدم جزء من الصاروخ بأرض المستشفى.

يشار إلى أن قطاع غزة يتعرض لقصف إسرائيلي بري وبحري وجوي، منذ إطلاق حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى عملية "طوفان الأقصى"، في 7 أكتوبر الجاري.

وقوبلت "طوفان الأقصى" بعملية "السيوف الحديدية" الإسرائيلية، حيث يشن جيش الاحتلال غارات على قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

سبوتنيك