البوابة 24

البوابة 24

على بعضهم محكوميات... "لجنة الإنتخابات" تكشف عدد الطعونات في الناخبين للتشريعي الفلسطيني وأسبابها

لجنة الانتخابات المركزية - غزة
لجنة الانتخابات المركزية - غزة

غزة- البوابة 24

كشف الناطق باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله، مساء اليوم السبت الموافق 10/4/2021، عن تقديم 231 اعتراض الى لجنة الانتخابات المركزية اما من قبل الفصائل، أو مواطنين، واللجنة بجزء كبير منها.

وأضاف طعم الله خلال حديثه لإذاعة "صوت القدس": "من لا يعجبه قرار اللجنة يمكن له الطعن في القرار لدى محكمة الانتخابات".

وكشف أيضاً أن أغلب الاعتراضات كانت في معظمها إما على الاستقالات من الوظيفة، او المحكوميات، أو الإقامة، أو ترتيب المرشحين داخل القائمة.

وأكمل: الاعتراضات جزء من العملية الانتخابية وهذا حق كفله القانون للمرشحين وليس بالضرورة استلامنا للاعتراض قبولنا الاعتراض وكل ما يفصلنا بين المعترضين هو قانون الانتخابات.

وختم: الاعتراضات قدمت في اللحظات الأخيرة وغالبيتها الساحقة تمت دراستها والانتهاء منها.

الطعونات الخاصة بحركة فتح 

كشف مسؤول فتحاوي، أمس الجمعة الموافق 9/4/2021، أنه تم تقديم 147 طعن في قائمة (فتح العاصفة) التابعة لحركة التحرير الوطني فتح، مع العلم بأن القائمة تحتوي على 132 شخصية، أي أن عدد الطعونات أكبر من عدد الأشخاص داخل القائمة، وبالتالي هناك من قُدم عليه أكثر من طعن.


وقال المسؤول الفتحاوي، الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ "البوابة 24"، أنه قد تم تقديم طعن في أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب.


طعونات في قائمة حماس


في ذات السياق، اعترضت بعض الشخصيات الفلسطينية على قضية تقديم طعونات في قائمة (القدس موعدنا) التابعة لحركة المقاومة الإسلامية حماس، بعد أن صرحت مصادر خاصة بأن دلال سلامة مفوضة قائمة فتح الانتخابية (فتح العاصفة) قدمت قبل إغلاق وقت الطعون بساعتين من قبل لجنة الانتخابات المركزية 10 طعون في قائمة حماس الانتخابية.


وأفادت المصادر بأن ثمانية من هذه الطعون تتعلق بأسماء شخصيات من قائمة حماس لم يقدموا استقالاتهم من لوظيفة العمومية حسب شروط لجنة الانتخابات.


فيما كشفت المصادر بأن لجنة الانتخابات تلقت مزيد من الطعون في قوائم أخرى لا سيما قائمة "التيار الإصلاحي" الذي يتزعمه محمد دحلان.


فتح تستغرب!


استغرب رئيس المكتب الإعلامي لمفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح، منير الجاغوب، صباح اليوم الجمعة الموافق 9/4/2021، ممن يقوم بالاعتراض على تقديم الطعونات في قائمته.

وقال الجاغوب في تصريح عبر صفحته الرسمية علي "فيسبوك": من لا يقبل تقديم اعتراض ضده في القوائم الانتخابية ويعترض على ذلك ويقيم الدنيا ولا يقعدها، السؤال الذي يطرح نفسه كيف سيتقبل المساءلة إذا قصر في أداء واجبه غدا تحت قبة البرلمان! ؟.

فتح ستقبل الطعونات


وأكد الجاغوب، على أن حركة فتح تتقبل ما يصدر عن لجنة الانتخابات المركزية بخصوص الطعونات سواء كانت ضدها أو معها.

وأضاف الجاغوب في تصريح رصدته " البوابة 24": بما أننا جميعا وقعنا اتفاقا باحترام كل المراحل الانتخابية وعلى البدء في مرحلةً ونهجاً جديد بعد 15 عاما، ونعتقد أن الانتخابات وكل مراحلها نهجا محموداً ونتقبل كل ما سيصدر عن هذه المراحل بكل صدر رحب وستبقى فتح راعية للديمقراطية والتعددية ومن حق الجميع.

واستهجن الجاغوب مهاجمة البعض لحركة فتح لأنها قدمت طعونات في بعض المرشحين، واعتبره أمر غير مبرر ومن حق أي قائمة ممارسة حقها وتقبل النتائج الصادرة عن لجنة الانتخابات المركزية صاحبة الحق في البت بهذه الطعونات.

وأضاف نحن نثق تماماً في لجنة الانتخابات المركزية وفي نزاهتها وفي كل ما يصدر عنها، كما نثق بالقانون ومحكمة قضايا الانتخابات وهي المستوى الثاني والأعلى بالطعن لمن لم يقنعه رد الطعن من اللجنة.

وقال رئيس المكتب الإعلامي لمفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح: لطعون الانتخابية على اختلاف أشكالها تعدّ من مقتضيات نص عليها قانون الانتخابات العامة الذي أصدره الرئيس محمود عباس على شكل قرار بقانون.

وأكمل: وهذه الطعون التي كفلها القانون هي لضمان سير العملية الانتخابية بشفافية وللتأكيد على نزاهة العملية الإجرائية للانتخابات بكافة مراحلها.


انتهاء فترة الاعتراضات


وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية مساء الخميس، انتهاء فترة الاعتراضات على القوائم والمرشحين لانتخابات المجلس التشريعي 2021.


وأوضحت اللجنة في بيان صحفي رصدته "البوابة 24"، أنها تلقت حوالي 230 اعتراض على قوائم ومرشحين، تركزت في معظمها على طعون ضد مرشحين من حيث الإقامة الدائمة، والاستقالات، والمحكوميات، واعتراضات على ترتيب مرشحين في القوائم، وطلبات انسحاب لمرشحين.

وتعكف اللجنة على دراسة الاعتراضات المقدمة هذا اليوم، وستصدر القرار بشأنها خلال الأيام الثلاثة القادمة، بحيث يجري تبليغ المعترِض والمعترَض عليه بقرارها في كل من هذه الاعتراضات خطياً. ويحق تقديم طعون في قرارات اللجنة أمام محكمة قضايا الانتخابات خلال 3 أيام من تاريخ تبليغ المعنيين بالقرار، علماً بأن المحكمة تصدر حكماً نهائياً غير قابل للاستئناف في الطعون المقدمة إليها في غضون 7 أيام كحد أقصى.


ولفتت اللجنة إلى أنه وفقاً للجدول الزمني المعلن للانتخابات الفلسطينية 2021، فإن يوم الخميس الموافق 29/4/2021 هو الأخير لانسحاب القوائم المرشحة للانتخابات التشريعية، لتبدأ في اليوم التالي فترة الدعاية الانتخابية بالتزامن مع نشر اللجنة للقوائم النهائية بأسماء القوائم ومرشحيها.

اسماء المرشحين عن حركة فتح 

وقد سجلت حركة فتح بشكل رسمي، بداية شهر إبريل، قائمتها الانتخابية التي تحمل اسم الحركة وشعارها العاصفة لدى لجنة الانتخابات المركزية.

وفيما يلي اسماء المرشحين ضمن قائمة حركة فتح  (فتح العاصفة):

 

1.jpg
 

4d223ef9-ab52-4a5f-9c8a-666438bc71e8.jpg
2bd47de8-cbc8-497b-a20e-9c4b175876c9.jpg
1a068dc9-3781-4b4a-af79-57084be900ee.jpg
 

البوابة 24