البوابة 24

البوابة 24

هل وقعت قوات مارينز الأمريكية في "قبضة حماس"؟ صورة تجتاح التواصل (شاهد)

جانب من الفيديو
جانب من الفيديو

في ظل استمرار المعارك الإسرائيلية البرية الغاشمة في شمال قطاع غزة منذ 27 أكتوبر، انتشر مقطع فيديو زعم ناشروه أنه لجنود من قوات المارينز الأميركية احتجزتهم حماس خلال القتال.

وانتشر مقطع الفيديو كالنار في الهشيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث نال عشرات آلاف المشاركات، ويظهر فيه عدداً من الجنود المحتجزين في ما يبدو أنه نفق، وعلّق ناشرو المقطع بالقول: "أسرى اليوم 1/11/2023 من المارينز الأميركيين".

حقيقة الفيديو

وفي هذا الإطار، كشفت وكالة "فرانس برس"، أن الفيديو لا علاقة له بغزة.

حيث أشار البحث عنه إلى أنه تم نشره في 14 أكتوبر 2023 أي قبل بدء العملية البرية في غزة، على حساب في موقع أكس (تويتر سابقاً).

والجدير بالإشارة أن الفيديو أرفق بتعليق يشير إلى أنه يصور أسرى من الجنود الروس بعد استسلامهم للجيش الأوكراني.

وإلى جانب ذلك، نشر الفيديو بقناة على موقع التواصل الاجتماعي "تليغرام"، مرفقاً بما يبدو أنها أسماء هؤلاء الجنود والكتيبة التي ينتمون إليها.

آلاف الشهداء 

والجدير بالإشارة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، تقوم بقصف دامي على القطاع، منذ 7 أكتوبر الماضي، علاوة على بدء العملية البرية في 27 أكتوبر، ما أسفر حتى الآن عن استشهاد 10569 فلسطيني، معظمهم مدنيون، وإصابة 26475، بحسب ما ذكرته وزارة الصحة في غزة.

كما تسبب بمقتل أكثر من 1400 شخص معظمهم مدنيون، فضلاً عن 240 رهينة لدى حماس، حسب السلطات الإسرائيلية.

كما أعلنت أمريكا إرسال حاملتي الطائرات "جيرالد فورد" و"يو إس إس أيزنهاور" وعدد من السفن الحربية التابعة لها إلى شرق البحر المتوسط.

ويذكر أن جو بايدن، الرئيس الأمريكي، تعهد بشكل متكرر بتقديم دعم قوي لإسرائيل، حليفة الولايات المتحدة الوثيقة، في ردها على هجوم 7 أكتوبر.

العربية