البوابة 24

البوابة 24

يحتاج إلى سنوات.. أقمار تكشف حجم الدمار الذي شهده شمال غزة (فيديو)

الحرب في غزة
الحرب في غزة

لم تكتمل فرحة الإعلان ببدء سريان هدنة إنسانية في قطاع غزة، صباح اليوم الجمعة، حيث أعلن جيش الاحتلال الشمال "منطقة حرب"، ومنع المدنيين من العودة إليها.

وتسببت الضربات الإسرائيلية العنيفة في تحويل معظم المناطق الشمالية في قطاع غزة إلى "منطقة غير صالحة للسكن"، وفقا لتقرير لمجلة "بوليتيكو" الأميركية.

تدمير نصف المباني 

وأشار تحليل لبيانات القمر الصناعي "كوبرنيكوس سنتينل-1"، أجراه مركز دراسات أميركي، إلى أن نصف المباني في كل أنحاء شمالي القطاع دُمرت أو تعرضت لأضرار.

وأضاف أن نحو 40 ألف مبنى تضرر في شمال القطاع.

كما أكد التقرير على أن تدمير البنية التحتية الحيوية له عواقب لسنوات مقبلة على سكان القطاع الساحلي الذي يقطنه 2.3 مليون نسمة.

بينما أكدت الأمم المتحدة أن 1.7 مليون شخص أصبحوا بلا مأوى بعد نزوحهم من شمالي القطاع نحو الجنوب، حيث تسببت العمليات العسكرية الإسرائيلية بتدمير واسع النطاق خاصة في المناطق الشمالية.

فيما كشف إميلي تريب، مديرة منظمة "أير وورز"، وهي منظمة تراقب الصراعات ومقرها لندن، أن القصف الإسرائيلي بات أحد أكثر الحملات الجوية كثافة منذ الحرب العالمية الثانية.

ولفتت الصحيفة الأميركية إلى أن المنازل والمدارس والمستشفيات تعرضت للقصف، بينما تسببت الحرب بتوقف 27 من بين 35 مستشفى في أنحاء غزة عن العمل، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وبات 45% من إجمالي المنازل في كل أنحاء القطاع مدمرا للغاية بحيث لا يمكن العيش فيها، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

هدنة إنسانية

يشار إلى أن الهدنة بين إسرائيل وحماس التي تم التوصل إليها، الأربعاء، بوساطة قطرية مصرية أميركية، لإطلاق سراح أسرى في قطاع غزة مقابل معتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، دخلت حيز التنفيذ، الجمعة.

وبدأت الهدنة الإنسانية في تمام الساعة السابعة من صباح الجمعة (05.00 بتوقيت غرينتش)، على أن يتم تسليم الدفعة الأولى من الأسرى المدنيين من قطاع غزة في تمام الساعة الرابعة مساء (14.00 بتوقيت غرينتش) الجمعة.

كما سيكون عدد المفرج عنهم 13، يتوزعون بين نساء وأطفال.

العربية