البوابة 24

البوابة 24

مؤشرات لتمديد جديد في الهدنة بين إسرائيل وحماس 

الحرب في غزة
الحرب في غزة

ذكرت وكالات أنباء غربية أن حركة حماس الفلسطينية قد أعلنت للوسطاء موافقتها على تمديد الهدنة لمدة أربعة أيام، حيث كان من المقرر أن تنتهي الهدنة في الساعة السابعة صباحًا غدا الخميس. 

ووفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب)، نقلت مصادر زعمت أن الحركة قادرة على الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم، وفقًا للآلية والشروط المعتادة التي تم الاتفاق عليها مع فصائل المقاومة الأخرى.

تمديد الهدنة 

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد أعلنت في وقت سابق يوم الأربعاء، أنه هناك إمكانية لتمديد اتفاق الهدنة الإنسانية وتبادل الأسرى ليوم أو يومين إضافيين.

وتأتي عملية تبادل الأسرى في إطار جهود الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين والأجانب الذين تحتجزهم حماس منذ الهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر الماضي، وذلك بعد التوصل إلى هدنة توسطت فيها الولايات المتحدة ومصر وقطر.

images (11).jpeg
 

أهداف الهدنة 

وكان من المتوقع أن تنتهي الهدنة بين إسرائيل وحماس في منتصف ليل يوم الإثنين الماضي، ولكن تم الاتفاق على تمديدها لمدة يومين إضافيين حتى يوم الخميس. 

وتهدف الهدنة المؤقتة إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين وتبادل الأسرى الفلسطينيين المحتجزين لدى إسرائيل والرهائن المحتجزين لدى حماس، بالإضافة إلى السماح بدخول مزيد من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ويعتبر هذا الاتفاق خطوة أولى فعلية نحو التهدئة في الصراع المستعر بين حركة حماس وإسرائيل منذ بداية التصعيد في السابع من أكتوبر الماضي.

وكالة الأنباء الفرنسية