البوابة 24

البوابة 24

بايدن يلمح إلى خلافات مع نتنياهو.. هل تستمر أمريكا في دعم إسرائيل

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أشار جو بايدن، الرئيس الأميركي، أمس الإثنين، إلى وجود خلافات في العلاقة بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لافتاً إلى أن نتنياهو حالياً في "موقف صعب"، وأنه على مدى العقود الماضية، كانت هناك خلافات بينهما.

"بيبي.. أحبك ولكن"

109-114434-whatsapp-image-2023-10-19-at-11.44.12-am_700x400.jpg
 

وخلال حفل استقبال في البيت الأبيض بمناسبة عيد يهودي، تحدث "بايدن" عن العلاقة المستمرة التي تربطه بنتنياهو منذ سنوات طويلة، مشيراً إلى صورة قديمة تحمل توقيعهما، حيث كتب بايدن على الصورة "بيبي، (اسم يشتهر به نتنياهو) أنا أحبك ولكني لا أتفق مع كل ما تقوله".

وأردف "بايدن"، وسط تصفيق متقطع من الجمهور الذي غالبيته من اليهود: "الأمر نفسه تقريبا اليوم"، مشدداً على أن إسرائيل في "موقف صعب. لدي خلافات مع عدد من القيادات الإسرائيلية".

ولم يكشف عن تفاصيل الخلافات المتبقية بينهما، إلا أنها تضمنت في الأسابيع الأخيرة قضايا منها الحرب الراهنة في غزة ومعاملة الفلسطينيين.

كلمة بايدن

تنزيل (3).jpeg
 

وفيما يلي أبرز ما جاء في كلمة بايدن:

  • بعيداً عن الخلافات مع القيادة الإسرائيلية، فإن "التزامه" بحق "الدولة اليهودية المستقلة مستمر ولا يتزعزع".
  •  إذا لم تتواجد إسرائيل، لما كان هناك يهودي آمن في العالم.
  • استمرار المساعدة لإسرائيل حتى تتم هزيمة حماس، إلا أنه حذر من أن الرأي العام قد يمر بتحول خطير على أمن إسرائيل.
  •  علينا أن نكون حذرين، عليهم أن يكونوا حذرين، الرأي العام العالمي كله يمكن أن يتغير بين عشية وضحاها، لا يمكننا أن نسمح بحدوث ذلك.
  • أمريكا ستستمر في العمل حتى يتم إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة وتقديم المساعدات الإنسانية بشكل سريع إلى الفلسطينيين والتأكيد لأصدقائنا الإسرائيليين على أننا بحاجة إلى حماية حياة المدنيين.

والجدير بالذكر أن "بايدن"، يواجه موجة كبيرة من الانتقادات بسبب مساندته لإسرائيل في حربها على قطاع غزة.

سكاي نيوز