البوابة 24

البوابة 24

كيف تؤثر "مذبحة ميركافا" بغزة على 10 آلاف إسرائيلي؟

ميركافا
ميركافا

أصبحت دبابات ميركافا، التي تعتبر فخرًا للصناعة الإسرائيلية، موضع سخرية بعد أن تم استهدافها من قبل كتائب القسّام وسرايا القدس في قطاع غزة باستخدام قذائف بدائية مثل "قذيفة الياسين-105" وعبوة "العمل الفدائي" وغيرها. 

وتتسبب هذه الهجمات في تهديد حوالي 10 آلاف إسرائيلي بالفصل عن العمل وإغلاق حوالي 200 مصنع بسبب توقف تصدير الدبابات إلى الجيوش الأجنبية.

وأعلنت كتائب القسّام في بيان يوم الخميس، أنها نجحت خلال الأيام الثلاثة الماضية في تدمير 72 آلية عسكرية، بما في ذلك العديد من دبابات ميركافا ومدرعة النمر، وقتل 36 جنديًا إسرائيليًا وجرح العشرات. 

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت سرايا القدس يوم الخميس استهداف 5 دبابات ميركافا في شمال وجنوب قطاع غزة، بالإضافة إلى استهداف آليتين باستخدام قذائف التاندوم في حي الشيخ رضوان.

كيف تهدد 10 آلاف إسرائيلي 

وتوقفت إسرائيل خلال الأيام الأخيرة عن تصدير مئات الدبابات الميركافا القتالية إلى الجيوش الأجنبية، بما في ذلك الجيوش الأوروبية، بسبب الحرب المستمرة في قطاع غزة. 

images - 2023-12-15T180825.573.jpeg
 

وجاء هذا القرار بعد مفاوضات مكثفة بين مديرية التعاون الدفاعي الدولي في وزارة الدفاع وممثلي الجيوش الأجنبية.

ووفقًا لمقاطع الفيديو المنشورة، يهدد تدمير الدبابات الميركافا وسقوطها الفادح في قطاع غزة حوالي 200 مصنع إسرائيلي بالإغلاق ويهدد بفصل حوالي 10 آلاف عامل.

ويتعرض هذه المصانع للاشتعال والتدمير الكامل أو الجزئي جراء المعارك المستمرة، مما يسلط الضوء على سقوط هذا الدبابة المعتبرة واحدة من أفضل المدرعات في العالم والتي تروج لها القوات الإسرائيلية.

سكاي نيوز