البوابة 24

البوابة 24

مفاوضات عالقة بين إسرائيل ومصر.. بشأن هذا الملف

مصر واسرائيل
مصر واسرائيل

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" ظهر اليوم، عن تفاصيل مفاوضات عالقة بين اسرائيل ومصر، وفق ما تم ترجمته.

وقالت الصحيفة ان إسرائيل تمارس ضغوطا على مصر للتحرك ضد ظاهرة "التهريب" التي تقوم بها حركة حماس عبر محور "فيلادلفيا" على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها وفقاً لما ترجمته "صدى نيوز" إن إسرائيل، تركيب أنظمة إنذار على طول المحور، حتى تتمكن في الوقت المناسب من كشف محاولات حماس إعادة بناء أنفاق "التهريب" التي تدخل عبرها العديد من الأسلحة إلى القطاع.

 وبحسب التقرير، فإت إسرائيل، تطالب بتلقي تنبيهات مباشرة عند تفعيل أجهزة الاستشعار، وكذلك الحق في إرسال طائرات استطلاع بدون طيار إلى المنطقة في مثل هذه الحالة.

 وقالت القاهرة إنها ستفكر في نشر هذه الأنظمة، لكن تقديم إشعار لتفعيلها إلى إسرائيل، أو السماح لها بإرسال طائرات بدون طيار إلى المنطقة، سيشكل انتهاكا للسيادة المصرية.

 ووفقا لمسؤولين مصريين، فإن المفاوضات التي بدأت قبل حوالي أسبوعين توقفت الآن بسبب هذه المشكلة.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن للواء الإسرائيلي جيورا آيلاند: "من الواضح أن المصريين فشلوا في وقف تدفق الأسلحة والذخيرة إلى قطاع غزة خلال الأعوام الثمانية عشر الماضية، ولا يمكنهم إنكار ذلك".

وتزعم إسرائيل أن معظم الأسلحة المهربة إلى قطاع غزة تتم عبر محور فيلادلفيا.

يذكر أن محور فيلادلفيا، هو محور يبلغ طوله حوالي 15 كيلومترًا، وهو بمثابة منطقة عازلة بين قطاع غزة ومصر، أنشئ في أوائل عام 1982، مع نقل شبه جزيرة سيناء إلى السيطرة المصرية. 

 وسيطرت إسرائيل على طول المحور حتى سبتمبر 2005، بعد وقت قصير من "فك الارتباط" عن المستوطنات المحيطة بغزة.  

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، أكد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا على أهمية السيطرة الإسرائيلية على المحور، قائلا: "محور فيلادلفيا يجب أن يكون في أيدينا ويجب إغلاقه، ومن الواضح أن أي ترتيب آخر لن يضمن نزع السلاح الذي نريده".

البوابة 24