البوابة 24

البوابة 24

استثمار تركي بمشروع ضخم في إسرائيل لإنتاج الكهرباء

مع نهاية أكتوبر الماضي، عند اشتداد الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، علقت تركيا  جميع اتفاقات الطاقة مع إسرائيل، كما تراجعت الصادرات التركية إلى إسرائيل نحو مستويات متدنية إلا أن موقع كالكيست العبري المختص بالشأن الاقتصادي، أكد أنه تم اختيار شركة ILTEKNO التركية للمشاركة في مشروع بيئي ضخم سيتم إنشاؤه في إسرائيل.

وفي التفاصيل، تم اختيار الشركة التركية من قبل شركة Zero Waste في جزء من المشروع الشامل لبناء أكبر منشأة في إسرائيل لمعالجة النفايات المحلية، بعد مفاوضات امتدت لأكثر من عام، حتى قبل اندلاع الحرب.

وحسب موقع كالكيست العبري كما ترجم اقتصاد صدى :"من منتجات معالجة النفايات العضوية التي سيتم فصلها في المجمع بعد إنشائه هو الغاز الحيوي الذي يمكن استخدامه لإنتاج الكهرباء الخضراء والتي يمكن بيعها في السوق وهي الوسيلة الرئيسية لتوليد الدخل من المشروع".

ومن المفترض أن تقوم الشركة التركية ببناء منشأة خاصة في الموقع لإنتاج الكهرباء من النفايات بقدرة حوالي 4.8 ميغاواط ساعة. بعد ذلك، يشترط تشغيل المنشأة (تراكم عدة مولدات) لمدة 25 سنة بدون نفايات، عندما تكون هناك أولوية للشركة التي تقوم ببناء المنشأة لتشغيلها أيضاً.

ووفق الموقع العبري: "تقدر تكلفة بناء المنشأة نفسها عدة ملايين من الشواكل، ويجب أن يضاف إلى ذلك التشغيل المستمر لمدة 25 عاماً بحيث يقدر إجمالي تكاليف إنشاء وتشغيل إنتاج الكهرباء في الموقع بحوالي 30 مليون يورو طوال الفترة".

 فإنه في هذه المرحلة فقط تم توقيع اتفاقية مع الشركة التركية لإنشاء المنشأة، فيما لم يتم بعد تحديد هوية الكيان الذي سيتولى تشغيلها على مدى سنوات، وهو ما يمكن القيام به من قبل طرف آخر.

وعلمت "كالكاليست" أنه تم اختيار العرض التركي لأنه البديل الأقل بين المنافسين الآخرين - الشركات الأوروبية والأمريكية والإسرائيلية. لكن تساءل المشاركون في عملية الاختيار عما إذا كان من الممكن الثقة بشركة تركية في مشروع له آثار طويلة المدى، في ظل تدهور العلاقات بين إسرائيل وتركيا وفقا لما ترجم اقتصاد صدى.

ورغم ذلك تقرر بعد اختبارات واختبارات متكررة التوجه للخيار التركي. وتشعر شركة Zero Waste أنهم لم يقوموا بمخاطرة غير عادية، لأنهم في رأيهم سيكونون قادرين، إذا لزم الأمر، على تشغيل منشأة إنتاج الكهرباء بأنفسهم أو نقل العملية الحالية إلى شركة إسرائيلية أخرى.

وجسب الموقع العبري: "تعتبر منشأة "صفر نفايات" مشروعًا وطنيًا رائدًا لمعالجة النفايات في إسرائيل".

ستقوم المنشأة بمعالجة حوالي 400 ألف طن من النفايات البلدية سنويًا من جميع أنحاء غوش دان/ قرب تل أبيب، وسيتم فرزها واستخدام بعض منتجات إعادة التدوير كأسمدة للمحاصيل الزراعية أو لتوليد الكهرباء. وتقدر تكلفة بناء المشروع بحوالي 900 مليون شيكل.١١

العربي الجديد