البوابة 24

البوابة 24

بعيداً عن الموز..أطعمة ضيفها إلى مائدتك الرمضانية لتعزيز البوتاسيوم

أطعمة غنية بالبوتاسيوم
أطعمة غنية بالبوتاسيوم

 حصتك اليومية من البوتاسيوم أساسية و يمكنك الحصول في شهر رمضان المبارك على البوتاسيوم بعدة طرق غير الموز الذي يعرف الجميع أهميتة في امداد الجسم بالبوتاسيوم ولكن الانسان بطبيعته يحب التغير والتنويع فليس من المنطقي انه كل يوم يأكل موز من أجل الحصول على البوتاسيوم يمكنك التنويع من خلال معرفة أهم الأطعمة التي قد تمد جسمك بحصتك اليومية من البوتاسيوم

تابع القراءة في البوابة24 للحصول على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم المفضلة لدى خبراء التغذية 

اولا: تعرف معنا على البوتاسيوم:

البوتاسيوم معدن يُصنف على أنه إلكتروليت ، لأنه شديد التفاعل في الماء  عندما يذوب في الماء ، ينتج البوتاسيوم أيونات موجبة الشحنة ، وقدرته على توصيل الكهرباء هي التي تجعله جزءًا لا يتجزأ من قدرة الجسم على العمل بشكل صحيح. 

ثانياً: لنتعرف على فوائد البوتاسيوم للجسم :

يساعد البوتاسيوم في العديد من العمليات في الجسم 

  1.  تنظيم الماء داخل وخارج الخلايا 
  2. إرسال الإشارات العصبية
  3. التحكم في تقلصات العضلات".
  4.  يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع ، وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية 
  5. منع حصوات الكلى
  6. يقي من هشاشة العظام. وذلك لأنه يساعد على منع ارتشاح الكالسيوم من العظام."

يفكر الجميع دائمًا في الموز عند محاولة استهلاك كمية كافية من البوتاسيوم ، ومع ذلك ، تحتوي موزة واحدة فقط على 9 في المائة من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم. هناك الكثير من الأطعمة الأخرى الغنية بالبوتاسيوم".

أهم الأطعمة التي يمكن ان تتواجد على مائدتك الرمضانية وتكون غنية بالبوتاسيوم:


 الأفوكادو

الأفوكادو من الأطعمة الذهبية اي التي لها فوائد جمة لا تعد ولا تحصى ويمكنك اضافته على مائدة الإفطار الرمضانية كسلطة الأفوكادو الغنية واللذيذة فهو مليء بالألياف والدهون الصحية للقلب ، ويحتوي نصف حبة أفوكادو على 10 بالمائة من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم - وهو بالفعل أكثر من مجرد موزة. ناهيك عن الملمس والنكهة التي يضيفونها إلى أي طبق ويمكنك إضافتة كوجبة سحور لذيذة مليئة بكل ما يحتاجة جسمك من ألياف ودهون صحية ومعادن وغيرها.

777286.jpg.crdownload
 

  البطاطا الحلوة

تحتوي حبة بطاطا واحدة متوسطة الحجم على 12 بالمائة من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم  لذلك تواجدها مهم في سفرة رمضان ان كان بعد الإفطار او على السحور و يفضل الخبراء تناول البطاطا الحلوة كبديل للحلويات.

نحن في شهر رمضان الكريم نميل بشكل كبير الى تناول الحلويات وقد يسبب للبعض ارتفاع السكر لذلك ينصح بتناول حبة او اثنين من البطاطا الحلوة بديل لحصتك في الحلو وللبطاطا الحلوة فوائد كثيرة منها  تحتوي البطاطا الحلوة على أطنان من فيتامين أ لصحة العين والبشرة ، بالإضافة إلى أنها مليئة بالألياف الصحية للقلب. تحتوي حبة بطاطا واحدة متوسطة الحجم على 12 بالمائة من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم. قم بإقران أحدهما ببعض البروتينات الخالية من الدهون وستشعر بالرضا لساعات "

 السبانخ

من افضل الأطباق التي يناشد كثير من الخبراء بأن تتواجد على مائدة الإفطار لما له من فوائد جمى حيث يعتبر السبانخ منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف ومليء بحمض الفوليك. وكذلك  غني أيضًا باللوتين والزياكسانثين لدعم صحة العين". "و 3 أكواب من السبانخ تحتوي على 12 بالمائة من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم." يمكن إضافة السبانخ الخفيف إلى السلطة أو الشوربات للحصول على وجبة متوازنة وصحية.في ساعة الإفطار يمكن تناولة ك طبيخ وسلطة وعلى السحور يمكنك اضافته لسلطة لذيذة صحية ومفيدة .

tbl_articles_article_14291_42543f002d3-db93-4e48-82d0-51a661b759a6.jpg
 

 البطيخ

ينصح خبراء كثر بتناول البطيخ كفاكهة في شهر رمضان بعد الإفطار او على السحور لان البطيخ مليء بمضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي 1/8 من البطيخ على 14 في المائة من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم إلى جانب فيتامين أ وفيتامين ج  المفيدان للبشرة أيضا والألياف.المفيدة للقولون. فتناولك للبطيخ على السحور يشعرك بالشبع لفترات طويلة بالإضافة انه قد يمك بالطاقة اللازمة للصوم ويبعد عنك شبح الإرهاق والتعب أثناء الصوم

 الفاصوليا 

مثل الأبيض ، الأسود ، أو فول الصويا - ليست غنية بالبروتين والألياف النباتية فقط ، ولكن الكوب الواحد يحتوي أيضًا على ما بين 14 إلى 18 بالمائة من احتياجاتك من البوتاسيوم. "الفاصوليا متعددة الاستخدامات بشكل لا يصدق أيضًا. يمكن إضافتها بسهولة إلى السلطة أو الحساء ، أو يمكنك رشها على سندويشات التاكو والبيض " لذلك يمكنك ان تحصل على حاجتك من البوتاسيوم في شهر رمضان عن طريق طبق من الفاصوليا على الافطار الذي يمدك ايضاً بالبروتين والألياف الصحية التي تقوي جسمك للقدرة على الصيام 

image-asset.jpeg
 

المشمش المجفف

هو وجبة خفيفة لذيذة تحتوي على حوالي 10 بالمائة من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم. يمكنك اكل حفنة صغيرة من مزيج من المشمش المجفف او التين المجفف والمكسرات النية والتمر خاصة في أجواء رمضان هذه المزيج  يدعم جسمك بالعناصر الغذائية التي تحتاجها لنجاح صومك ويمدك بالطاقة اللازمة لذلك ينصح بتناوله على الافطار والسحور فهي  خلطة مثالية صحية  خاصة انها تغنيك ايضاً عن الرغبة في تناول شيء حلو 

 الرمان

من الوجبات الخفيفة الحلوة المليئة بالفوائد الصحية للقلب ومضادات الأكسدة وأطنان من الألياف. يأتي هذا الخريف من الفاكهة الطازجة بأكثر من 14 في المائة من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم ، ومن الممتع تناولها بالكامل أو رشها على سلطة أو حتى الاستمتاع بها كعصير لذلك نجد الكثير من خبراء التغذية ينصحون بعصير الرمان الطبيعي بعد الإفطار واستبدال المشروبات الغازية المليئة بالسكر والكافين بكوب من عصير الرمان الطازج الذي يمد جسمك بحاجتك اليومية من البوتاسيوم بالاضافه للاليف وغيرها ويمكنك تناول الرمان كفاكهة خفيفة على السحور فهي فاكهة مغذية مليئة بالألياف ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم .

رمان-4-1280x720-1.jpg
ترجمة- البوابة 24

البوابة 24