البوابة 24

البوابة 24

الرئاسة المصرية تصدر بيانا ردا على تصريحات بايدن بشأن معبر رفح

معبر رفح البري
معبر رفح البري

أصدرت الرئاسة المصرية، اليوم الجمعة الموافق 9/2/2024، بياناً رسمياً ردا على تصريحات سابقة للرئيس الأمريكي جو بايدن. 

وجاء في بيان الرئاسة المصرية: هناك توافق المواقف واستمرار العمل المشترك والتعاون المكثف بين مصر و الولايات المتحدة بشأن التوصل لتهدئة في قطاع غزة.

وقالت الرئاسة المصرية ردا على تصريحات بايدن: استمرار قصف إسرائيل معبر رفح تكرر 4 مرات وحال دون إدخال المساعدات، ولكن مصر أجرت تعديلات فنية لإدخال أكبر قدر من المساعدات لإغاثة أهالي القطاع.

واضافت الرئاسة المصرية: هناك استمرار للعمل المشترك مع الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار وإنفاذ الهدن الإنسانية وإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة ورفض التهجير القسري 

واكملت الرئاسة المصرية: هنا توافق تام مع الولايات المتحدة بشأن العمل على إرساء وترسيخ السلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط

وشددت الرئاسة على أن مصر فتحت منذ اللحظة الأولى للعدوان على غزة معبر رفح من جانبها دون قيود أو شروط

وقالت الرئاسة المصرية: مصر قامت بحشد مساعدات إنسانية بأحجام كبيرة وضغطت بشدة على جميع الأطراف المعنية لإنفاذ دخولها إلى قطاع غزة.

بايدن: أقنعت السيسي بفتح معبر رفح وإسرائيل

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لم يرد في البداية فتح معبر رفح لدخول المساعدات إلى  قطاع غزة، لكنه تحدث معه وأقنعه بفتحه، حسب قوله، في حين تتصاعد المخاوف بشأن عملية عسكرية إسرائيلية مرتقبة في رفح المكتظة بمئات الآلاف من النازحين.

ووصف بايدن سلوك الرد الإسرائيلي في غزة بأنه تجاوز الحد، وذلك في تصريحات غير مسبوقة تنتقد السلوك الإسرائيلي، وأكد أنه يعمل من أجل التوصل إلى وقف مستدام للقتال.

وقال في كلمة مفاجئة بالبيت الأبيض مساء أول أمس الأربعاء إنه ضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشدة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة حيث "هناك كثير من الناس الأبرياء من النساء والأطفال يتضورون جوعا وفي أمسّ الحاجة إليها"، وفق تعبيره.

البوابة 24