البوابة 24

البوابة 24

ترامب يفوز بانتخابات كارولينا الجنوبية

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

فاز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، بسهولة على نيكي هيلي في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بولاية كارولينا الجنوبية، وفق ما أظهرت توقعات بثها عدد من وسائل الإعلام الأميركية.

ويمثل فوز ترامب انتكاسة لهايلي التي تجسد جناحا أكثر اعتدالا في الحزب الجمهوري، خصوصا أن هذه الانتخابات جرت في الولاية التي كانت حاكمة لها لستّ سنوات.

وفي أول تصريحات يدلي بها بعيد فوزه، وفي مؤشر إلى أنه لم يعد يرى في هايلي تهديدا له، توجه ترامب من كولومبيا، عاصمة الولاية، إلى الرئيس الأميركي بالقول "جو بايدن أنت مطرود!". وكان ترامب يتحدث أمام جمع من أنصاره، وسط الهتافات والتصفيق.

وتوقعت وسائل الإعلام الأميركية فوز ترامب بعد ثوان قليلة على إغلاق مراكز الاقتراع.

ويواجه الرئيس الجمهوري السابق أربع لوائح اتهام جنائية. وأوضح الخبير السياسي جوليان زيليزر لوكالة فرانس برس أنّ "هايلي تبقى في السباق بسبب احتمال إدانة" ترامب. وقال إن "أملها الوحيد هو أن تصمد فترة كافية" ريثما تأخذ الإجراءات القانونية مجراها.

وتوعد ترامب بأن يبرهن لبايدن والديمقراطيين "أننا آتون بسرعة قطار شحن في نوفمبر"، في الانتخابات الرئاسيّة.

واعتمدت هايلي على أصوات المعتدلين. وهي تعد محافظة تقليدية تدافع عن تشكيل حكومة محدودة وتبني سياسة خارجية قوية.

جرت هذه الانتخابات وسط مؤشرات إلى أن ترامب يشدد قبضته على الحزب الجمهوري بينما يدفع لإجراء تعديل لتثبيت أفراد من عائلته وحلفائه على رأس اللجنة الوطنيّة للحزب الجمهوري.

وتعهدت زوجة ابنه، لارا ترامب، إنفاق "كلّ قرش" من أموال الحزب على حملته الرئاسية إذا أصبحت رئيسة مشاركة للجنة. وقالت إن تسديد أتعاب محاميه يحظى باهتمام الناخبين الجمهوريين.

واتهمت المتحدّثة باسم حملة هايلي، أوليفيا بيريز-كوباس، ترامب بأنه حوّل حملته الرئاسيّة إلى صندوق تبرّعات لقضاياه أمام المحاكم و"لن تتبقى لديه موارد أو يكون قادرا على التركيز لمواجهة جو بايدن والديموقراطيّين".

وعلى غرار الديمقراطيين، وجّهت هايلي انتقادات حادة لترامب بسبب مواقفه الدولية وإعجابه بقادة الأنظمة الأكثر استبدادا في العالم.

وانتقدت ردّ فعل ترامب على وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني، وتجنبه انتقاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأحدث ترامب مؤخرا صدمة أيضا في صفوف حلفاء واشنطن الغربيين بعدما قال إنّه "سيشجّع" روسيا على مهاجمة أعضاء في حلف شمال الأطلسي لا يفون بالتزاماتهم المالية.

وكانت هايلي متأخّرة عن ترامب بأكثر من 50 نقطة مئويّة في الانتخابات التمهيديّة الجمهوريّة، لكنها شددت على أن فرصها أكبر في التغلب على بايدن في الانتخابات الوطنية.

البوابة 24