البوابة 24

البوابة 24

صحيفة أمريكية تكشف القضية العالقة في مفاوضات التهدئة بالقاهرة

الحرب على غزة
الحرب على غزة

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، اليوم الأربعاء 6/3/2024 ، عن القضية الوحيدة العالقة في مفاوضات التهدئة بالقاهرة بين حماس ، وإسرائيل.

وبحسب الصحيفة الأميركية، فإن تفاصيل وآلية عودة السكان إلى شمال قطاع غزة ، هي القضية الوحيدة العالقة في مفاوضات التهدئة، بينما تمارس قطر ومصر والولايات المتحدة ضغوطًا كبيرة لإتمام الصفقة.

وأضافت أن إسرائيل ترفض عودة الشباب إلى شمال قطاع غزة، حتى لو لم يكونوا من عناصر الفصائل، ووافقت فقط على عودة النساء والأطفال والمسنين، بينما ترفض حماس تقسيم العائلات وتُصر على عودة عائلات كاملة.

وكانت الصحيفة قد قالت إنّ الوسطاء في صفقة التهدئة وتبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، اقترحوا هدنة قصيرة لعدة أيام في غزة، كخطوة لبناء الثقة والتوصل لاتفاق أطول.

وبحسب الصحيفة الأميركية، فقد اقترحت الولايات المتحدة ومصر وقطر هدنة إنسانية قصيرة تستمر لبضعة أيام مع تعثر المفاوضات في القاهرة، وفي ظل تمسك حماس وإسرائيل بالمحادثات، إذ يأمل الوسطاء أن تؤدي الهدنة القصيرة إلى كسب المزيد من الوقت للتوصل إلى اتفاق، وإلى إثبات جدية كل طرف بشأن التوصل إلى هدنة إنسانية أطول.

وفي وقت تضغط الولايات المتحدة الأميركية للتوصل إلى اتفاق قبيل حلول شهر رمضان (11 مارس/ آذار)، رجّح مسؤولون إسرائيليون صعوبة التوصّل إلى اتفاق في هذا الموعد.

البوابة 24