البوابة 24

البوابة 24

" أقل من مشجع".. تفاصيل المقترح الجديد للهدنة.. وهذا رد حماس

الحرب على غزة
الحرب على غزة

كشفت حركة حماس، ان موقف إسرائيل الذي تسلمته بأحدث جولة مفاوضات في القاهرة ما زال متعنّتا، وإنها رغم ذلك تدرسه "بكل مسؤولية وطنية" وستبلغ الوسطاء ردّها عليه.

فيما قال البيت الأبيض: موقف حماس من اقتراح التهدئة "أقلّ من مشجع" حتى الآن.

وأضافت حماس في تصريح صحفي نشرته عبر موقعها: "خلال جولة المفاوضات الأخيرة في القاهرة، تسلمنا الموقف (الإسرائيلي) بعد جهود الوسطاء في مصر وقطر وأمريكا (الولايات المتحدة)".

ولفتت إلا أنها "تُقدر الجهود الكبيرة التي بذلها الوسطاء"، مؤكدة "حرص الحركة على التوصل لاتفاق يضع حدًّا للعدوان (الإسرائيلي)" على غزة .

لكنها استدركت بالقول إن "الموقف الإسرائيلي ما زال متعنتًا ولم يستجب لأيٍّ من مطالب شعبنا ومقاومتنا".

وتابعت أنه "رغم ذلك، فإن قيادة الحركة تدرس المقترح المقدّم بكل مسؤولية وطنية، وستبلغ الوسطاء بردّها حال الانتهاء من ذلك".

المقترح الجديد الذي عرض على إسرائيل وحماس في القاهرة

نشرت قناة الجزيرة القطرية، تفاصيل المقترح الجديد الذي عرضه الوسطاء على إسرائيل و حماس في مفاوضات القاهرة التي جرت الليلة الماضية.

ونقلت القناة عن مصادر قولها إن الوسطاء عرضوا مقترحا جديدا في جولة المفاوضات الأخيرة بالقاهرة لوقف إطلاق النار على ثلاث مراحل ، مبينة أن المقترح تضمن عودة النازحين المدنيين غير المسلحين إلى شمال القطاع دون تحديد أعدادهم.

وقالت إن المقترح تضمن قبول إسرائيل فتح شارعي الرشيد وصلاح الدين وتمركز قواتها على بعد ٥٠٠ متر منهما ، كما تضمن إدخال ٥٠٠ شاحنة مساعدات يوميا إلى قطاع غزة بما في ذلك الشمال.

وتابعت :" المقترح تضمن إفراح إسرائيل عن ٩٠٠ أسير فلسطيني بينهم ١٠٠ من ذوي أحكام المؤبد في المرحلة الأولى ، فيما المرحلة الثانية تتضمن إطلاق كل الأسرى الإسرائيليين والانتهاء من مفاوضات العودة للهدوء المستدام".

وبحسب المصادر لم يتضمن المقترح عدد الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم بالمرحلة الثانية أو انسحاب إسرائيل ، مشيرة الي أن المقترح تضمن إطلاق ٤٠ أسيرا إسرائيليا حيا من كل الفئات في المرحلة الأولى.

وكالات