البوابة 24

البوابة 24

عاملان يدفعان "حماس" للموافقة على إتفاق وقف إطلاق النار.. بماذا وعدت؟

الحرب على غزة
الحرب على غزة

في ضوء تسارع الخطوات نحو توقيع اتفاق وقف إطلاق نار بين حركة حماس واسرائيل، من المفترض أن يتوجه اليوم السبت وفد حركة حماس إلى القاهرة لاستكمال المباحثات.

واكدت حركة حماس في بيان صحفي، على الروح الإيجابية التي تعاملت بها قيادة الحركة عند دراستها مقترح وقف إطلاق النار.

وكشفت قناة الشرق: أن حركة حماس وافقت على الصفقة بعد توفر عاملين وهما: ازالة اعتراض إسرائيل على اسماء عدد من الأسرى الفلسطينيين الذي سيطلق سراحهم، وتأكيدات أمريكية بوقف الحرب والانسحاب الاسرائيلي الكامل من غزة في نهاية المرحلة الثالثة والاخيرة من الاتفاق.

وأكدت قناة الشرق وفقا لمصادر مطلعة أن حماس ستعلن خلال الساعات القادمة الموافقة على الصفقة المصرية.

وفي الساعات الاخيرة هنالك اتصالات مكوكية بين مصر وقطر والوفدين الفلسطيني والاسرائيلي حول أعداد الاسرى التي سيطلح سراحها.

وهناك تأكيدات أمريكية لحماس بوقف مستدام للحرب، أي وقف اطلاق نار والانسحاب الاسرائيلي في المرحلة الثالثة من الاتفاق، ذلك يعني عدم عودة الجيش الاسرائيلي الى غزة.

فيما كشفت مصادر وفقا لصحيفة "القدس"، أن موقف حماس الذي تشكل بعد مباحثات مع فصائل فلسطينية يحمل أمالا كبيرة بالتوصل لاتفاق خلال أيام في حال كان هناك مرونة إسرائيلية أكبر ولا يشترط الموقف الفلسطيني الموحد وقفا دائما لاطلاق النار في بداية المحادثات خاصة وأن المقاومة لا زالت تمسك بأوراق قوة أكبر فيما يتعلق بهوية بعض الضباط الأسرى لديها والذين لا زالوا أحياء.

واضافت ذات المصادر: حتى نهاية الأسبوع الجديد ربما يتشكل الاتفاق الذي تسعى إليه جميع الأطراف حاليا.

 

البوابة 24