البوابة 24

البوابة 24

دراسة تؤكد: اتباع نظامًا غذائيًا نباتيًا.. يمكن ان يمنع ثلث الوفيات المبكرة

نظام نباتي صحي
نظام نباتي صحي

قد تكون الأنظمة الغذائية النباتية أفضل بالنسبة لنا مما كنا نظن يقول الباحثون إنه إذا اتبع الجميع نظامًا غذائيًا نباتيًا ، فيمكن منع ثلث الوفيات المبكرة. يتفق الخبراء ولكنهم يقولون إن التحول إلى نباتي ليس بهذه السهولة.

لطالما كان هناك إجماع على أن الأنظمة الغذائية النباتية أكثر صحة من الأنظمة الغذائية التي تعتمد بشكل كبير على اللحوم. لكننا قد نبدأ فقط في معرفة مقدار الصحة التي يمكن أن يتمتعوا بها. يقترح بحث جديد أنه إذا أكلنا جميعًا نظامًا غذائيًا نباتيًا ، فيمكن تجنب ثلث الوفيات المبكرة. يقول الخبراء ، "لقد أجرينا للتو بعض الحسابات التي تبحث في السؤال عن مقدار ما يمكننا خفض معدل الوفيات عن طريق التحول نحو نظام غذائي صحي يعتمد على النباتات - وليس بالضرورة نباتيًا تمامًا - وتقديراتنا أن حوالي ثلث  الوفيات

قال الدكتور والتر ويليت ، أستاذ علم الأوبئة والتغذية في كلية الطب بجامعة هارفارد ، خلال مؤتمر طبي في مدينة الفاتيكان  إن الوفيات المبكرة يمكن منعها. وأضاف: نحن  لا نتحدث حتى عن النشاط البدني أو عدم التدخين ، ونحن نقول اننا يمكن منع الوفيات المبكرة بشكل عام   وليس فقط الوفيات الناجمة عن السرطان". "ربما يكون هذا أقل من الواقع ، كما أن ذلك لا يأخذ في الاعتبار حقيقة أن السمنة مهمة ونحن نتحكم في السمنة عن طريق نظام غذائي يعتمد على النباتات .

الإعلان لم يكن مفاجئاً لأخصائي التغذية :

لا يتفاجأ خبراء التغذية لم يكن الإعلان مفاجئًا لأخصائيي التغذية الذين تحدثوا عن الموضوع  قالت ميليسا هالاس ليانج ، أخصائية التغذية والمتحدثة باسم أكاديمية كاليفورنيا للتغذية والحمية: "لا بالتأكيد". "نحن حرفيا ما نأكله." أضافت كريستين كيركباتريك أخصائية تغذية ومسجلة ومديرة الصحة في معهد كليفلاند كلينيك للعافية: "أنا لست متفاجئًا على الإطلاق". أشارت جينجر هولتين ، اختصاصية التغذية والمتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية: "أعتقد أنه عندما يسمع الناس أنه يمكن منع وفاة واحدة من كل ثلاث حالات" ، فإنه من الصعب تصديق حجم هذا ". "ولكن ، في الواقع ، هناك أدلة جيدة على الفوائد الصحية لنظام غذائي نباتي."

فوائد الأنظمة الغذائية النباتية المخططة بشكل مناسب :

خلصت منظمة Hultin في عام 2009 Trusted Sourcet إلى أن "النظم الغذائية النباتية المخططة بشكل مناسب ، بما في ذلك الأنظمة الغذائية النباتية أو النباتية الكاملة ، صحية ومناسبة من الناحية التغذوية ، وقد توفر فوائد صحية في الوقاية من أمراض معينة وعلاجها". على وجه التحديد  ترتبط هذه الحميات بانخفاض مخاطر الإصابة :

  • بأمراض القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • السمنة
  • السرطان
  • الأمراض المزمنة.
  • وهناك أبحاث أكدت مشاهدة مرضى مصابين بالذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي "فقط يتحكمون تمامًا" في المرض من خلال تناول المزيد من النباتات.
  • الميل أكثر نحو اتباع نظام غذائي نباتي له تأثير إيجابي على مشاكل المناعة الذاتية
  • وهناك أبحاث اكدت  أن النباتيين لديهم خطر أقل بنسبة 10 في المائة للإصابة بالسرطان مقارنة  بغير النباتيين. بشكل عام ، ذكرت AICR أنه يمكن الوقاية من أكثر من ثلث حالات السرطان عن طريق اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي.

التحول إلى نباتي ليس بهذه البساطة:

مع كل هذه الفوائد المحتملة ، ألا يجب أن نتحول جميعًا إلى نباتيين؟ انها ليست بهذه البساطة.حسب المختصون فهم غالبًا ما يوصون الأشخاص الذين يحاولون إدارة أو منع الحالات المزمنة ، مثل أمراض القلب أو داء السكري من النوع 2 ، "بتقليل تناول اللحوم مع زيادة الأطعمة النباتية". ولكن قد يكون من الصعب التحول إلى نظام غذائي أكثر صحة دون مواجهة عيوب غير مقصودة ، ربما لها آثار صحية خاصة بها.

"بالنسبة لبعض الناس ، قد يكون من الصعب للغاية التخلي عن الجبن ، أو تناول برغرفس سهرة مع الأصدقاء  وقالت إن المريض يتحسن عندما يشعر بالتعادل لتجربة النظام الغذائي ، بدلاً من أن يُطلب منه القيام بذلك. فلذلك يعتمد معظم أطباء التغذية على نظام متعادل يعتمد على النباتات بشكل كبير وليس نباتي بحت .

سبب فشل الحميات الشديدة:

الناس لديهم ذكريات مرتبطة بالطعام  وجد أن الأنظمة الغذائية شديدة التقييد يمكن أن تؤدي إلى اضطراب الأكل الذي يمكن أن يؤدي إلى  وقف الحمية واليأس والتوجه إلى الأكل بشراهة في حين يمكن أن تعتمد الحميات النباتية المتوازنة  والتي لا تحرم الشخص نهائي من أطعمته المفضلة  هناك جزء كبير من المختصون يميلون إلى فكرة عدم تجنب اللحوم بشكل كامل ولكن تجنب كل ما هو مصنع بمعنى أن تعتمد على نظام غذائي صحي يعتمد بشكل أساسي على النباتات الطبيعية من خضار وفواكهه وعصائر طبيعية بالإضافة إلى اللحوم الطازجة  ويؤكدون أنه اللحوم يمكن أن تكون ليس شيء رئيسي يومي على مائدتك يمكنك مكافأة نفسك بين حين وآخر بطعمة من اللحوم الطازجة.

البوابة 24