البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: نادية عمارة تكشف عن كفارة جماع الزوجة في نهار رمضان

الداعية الدكتورة نادية عمارة
الداعية الدكتورة نادية عمارة

أطلت الداعية الإسلامية الدكتورة نادية عمارة عبر قناة اون اي الفاضية من خلال برنامج "قلوب عامرة" وتم الإتصال من إحدى المتابعات وجهت لها سؤالاً يفيد بأن زوجها جامعها في نهار أحد أيام رمضان السابق، فكيف يكون التكفير عن هذا الأمر؟.

وجاءت الإجابة من الداعية نادية عمارة تقول: "في بداية ردها، قالت عمارة إنه أولا يجب على الزوج والزوجة القضاء هذا اليوم".

وأضافت: " أما الكفارة فهناك رأي للفقهاء بأنها لازمة على الزوج فقط، لأن هذا حق مال يتعلق بالجماع، فتكون المسألة المالية على الزوج."

وفجرت عمارة مفاجأة تقول: "الكفارة تكون عبارة عن صيام 60 يوماً متتابعين بدون قطع فيهما، وإذا عجز عن الصوم ينتقل إلى الاطعام.".

الفتوى من السُنة

وجاءت الفتوى بناء على ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل فقال: يا رسول الله، هلكت، قال: مالك؟ قال: وقعت على امرأتي وأنا صائم، وفي رواية: أصبت أهلي في رمضان، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا، قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا، قال: فهل تجد إطعام ستين مسكينًا؟ قال: لا، قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينما نحن على ذلك أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بعَرَق فيه تمر، والعرق: المكتل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أين السائل؟ قال: أنا، قال: خذ هذا فتصدَّق به، فقال الرجل: على أفقر مني يا رسول الله؟ فو الله ما بين لابتيها – يريد الحرتين – أهل بيت أفقر من أهل بيتي، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه، ثم قال: أطعمه أهلك" متفق عليه، أخرجه البخاري.

والجدير أن الداعية الدكتورة نادية عمارة نجحت في تقديم برنامجها، الذي تقدم فيه تفسير للقرآن، والاستماع لقراءات الأطفال، بالإضافة إلى الرد على أسئلة المتصلين.

 

مصراوي