البوابة 24

البوابة 24

انتشار عسكري روسي غير مسبوق.. هل تندلع الحرب قريبًا؟

انتشار عسكرى روسي
انتشار عسكرى روسي

فلسطين- البوابة 24       

نقلت وزارة الدفاع الروسية كميات كبيرة من القوات العسكرية معززة بآليات عسكرية على طول الحدود مع أوكرانيا، فيما وصف"البنتاجون" الأمر بأنه مقلق للغاية.

وقال المتحدث باسم "البنتاغون" جون كيربي، إن روسيا نقلت حشود كبيرة جدًا ، أكبر مما كانت عليه عام 2014 عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم، بإجمالي أكثر من 150 ألفا، إلا أن كيربي أحجم عن إعطاء رقم محدد.

ترقب وقلق في المجتمع الدولي من التحركات الروسية

أوضح أن هناك ترقب وقلق في المجتمع الدولي من التحركات الروسية وأن الأمر لا يساعد على حفظ الأمن والاستقرار على طول الحدود.

ارتفعت وتيرة التصعيد بين روسيا وعدد من البلدان الأوروبية وأخرهم أزمة طرد عدد من الدبلوماسيين التشيك إضافة إلى تحريك 150 ألف جندي على الحدود مع أوكرانيا.

62fb706f-0790-42a2-926f-cd48cbb85225.jpg
 

تعليق الملاحة في بعض أجزاء من البحر الأسود

فيما أعربت الولايات المتحدة عن قلقها من خطط روسيا تعليق الملاحة في بعض أجزاء من البحر الأسود، وتؤكد أن هناك تصعيد غير مبرر.

في بيان لها أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها البالغ إزاء خطط روسيا بتعليق حركة ملاحة السفن العسكرية والرسمية الأجنبية في أجزاء من البحر الأسود، مؤكدة أن الأمر يعيق دخول السفن إلى موانئ أوكرانيا.

ولفت المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان إن هذا التصعيد يأتى في إطار خطط روسيا لتقويض أوكرانيا وزعزعة استقرارها".

وطالبت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية من شركات الطيران توخي الحذر الشديد" عند التحليق بالقرب من الحدود الأوكرانية الروسية مشيرة إلى مخاطر محتملة تتعلق بالسلامة.

وأوضحت الإدارة أن هناك توترات متصاعدة بين روسيا وأوكرانيا، يمكن أن تؤدي إلى اشتباكات عبر الحدود دون سابق إنذار وزيادة الأنشطة العسكرية و/أو نشوب صراع".

وكالات